الرياضةسلايدر

قانون لمسة اليد يفجر أزمة جديدة بين الفيفا والاتحاد الأوروبي

بعث السلوفيني ألكسندر تشيفرين رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” رسالة إلى نظيره السويسري جاني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي للعبة “فيفا”، طالباً منه تغيير قاعدة لمسة اليد التي باتت طبقاً للرسالة “تتسبب بالمزيد من الإحباط” في عالم كرة القدم.

وطالب تشيفيرين في الرسالة المسؤولين عن سن قوانين كرة القدم بأن يقوموا بتعديلات على قاعدة لمسة اليد، التي أقرت في شهر مارس من العام الماضي، ما سيسمح للحكام مجددًا في الحكم ما إذا كان هناك تعمّد من اللاعب للمس الكرة بيده.

وقال تشيفيرين في الرسالة التي بعثها في 27 أكتوبر الماضي واطلعت عليها وكالة “سيد” الرياضية الألمانية التابعة لوكالة فرانس برس: إن “الحكم بشكل صارم على حالات لمس الكرة باليد على أنها متعمّدة، أدى إلى العديد من القرارات الظالمة التي تسببت بالمزيد من الإحباط والقلق في عائلة كرة القدم”.

وتأتي هذه الأنباء بعد يوم واحد من آخر قرار مثير للجدل متعلّق بالقاعدة، وذلك في الهدف الثاني لتشلسي الإنجليزي أمام رين الفرنسي في الجولة الثالثة من دوري أبطال أوروبا الأربعاء، خلال المواجهة التي انتهت بفوز النادي اللندني 3-0.

واختتم في لهجة عتاب للفيفا: “لا يوجد أي عيب في الاعتراف بأن بعض القوانين التي تم اتخاذها من أجل مصلحة اللعبة لم تحقق أهدافها ويجب مراجعتها، وفعل ذلك لن يقلل أبدا من مصداقية وأخلاقيات مجلس الرابطة الدولية لكرة القدم، والذي يقدر الجميع خدماته للعب وتفانيه في صون قواعدها وتعزيزها تقديرا تاما”.

ولم يرد الفيفا على خطاب ألكسندر رئيس يويفا، حيث أقر قانون لمسة اليد في مارس 2019 في الاجتماع الدولي لمجلس الرابطة الدولية لكرة القدم IFAB، والذي تزامن مع تقديم تقنية حكم الفيديو في كل المسابقات.

القانون ينص على أن اليد جزء من الجسد وتشارك بشكل لا إرادي ضمن جهود اللاعبين في تحركاتهم الضرورية للحفاظ على توازن الجسد، لبذل الجهد بشكل ناجح لتجنب الإصابات، هناك العديد من الأدلة توضح أن المدافعين حاليا يفترض بهم اتخاذ مواقف غير طبيعية لتجنب مخاطرة لمس أيديهم بشكل لا إرادي للكرة واحتساب ركلة جزاء.

المصدر: الدار- مواقع الكترونية

زر الذهاب إلى الأعلى