أخبار الدارسلايدر

الملك يشيد بدول شقيقة وصديقة افتتحت قنصلياتها بالصحراء المغربية

الدار / خاص

قال جلالة الملك محمد السادس ان “المسيرة الخضراء شكلت على الدوام نموذجا فريدا في التعبئة الاجتماعية والالتزام والانضباط و التشبث بالحق”.

وأضاف جلالة الملك في خطابه الموجه للشعب المغربي بمناسبة الذكرى  الذكرى الـ45 للمسيرة الخضراء، مساء اليوم السبت، أن الاحتفال بعيد المسيرة الخضراء ليس مجرد حدث وطني بارز في مسار استكمال الوحدة الوطنية، بل مناسبة العمل على ترسيخ مغربية الصحراء على الصعيد الدلي وجعلها قاطرة للتنمية على المستوى القاري”.

وأوضح جلالة الملك أن التطورات الملوسة التي عرفتها قضية الصحراء المغربية، مؤخرا، ومنها القرارات الأخيرة لمجلس الأمن، تؤكد انكسار الأطروحات المتجاوزة غير الواقعية لباقي الأطراف”، كما رسخت هذه القرارات بشكل لا رجعة فيه الحل السياسي القائم على الواقعية والتوافق وهو ما ينسجم مع مبادرة الحكم الذاتي باعتبارها الخيار الطبيعي الوحيد لتسوية هذا النزاع”.

وأشار جلالة الملك الى أن الاتحاد الإفريقي تخلص من المناورات التي كانت هذه المنظمة ضحيتها لعدة سنوات، مرزا أن الاتحاد الافريقي أصبح يعتمد على مقاربة بناءة تقوم  تقديم الدعم الكامل للجهود التي تبذلها الأمم المتحدة  ومجلس الأمن الدولي لتسوية هذا النزاع المفتعل”.

وأشاد جلالة الملك بافتتاح عدد من الدول الافريقية الشقيقة لقنصلياتها بمدينتي العيون والداخلة، مؤكدا أنها خطوة تؤكد الاعتراف بمغربية الصحراء وثقتها في الرخاء والاستقرار الذي تنعم به أقاليمنا الجنوبية”، مشيرا جلالته الى أن “عدد البلدان التي تعترف بمغربية الصحراء بلغ 163، التي لا تعترف بالكيان الوهمي، كما تعزز هذا التوجه باعتماد القوى الدولية لمواقف كبرى ومنها ابرام شركات استراتيجية تشمل الأقاليم الجنوبية للمملكة”.

كما جدد جلالة الملك تشبت المغرب التزامه الصادق للتعاون مع الأمين العام للأمم المتحدة من اجل التوصل الى حل نهائي على أساس مبادرة الحكم الذاتي، وان المغرب سيظل ثابتا في مواقفه ولن تؤثر عليه الاستفزازات التي تعد هروبا الى الأمام بعد سقوط أطروحاتها الواهية”.

وأكد جلالة الملك أن المغرب يرفض المحاولات الأخيرة لعرقلة السير بين المغرب وموريتانيا واستغلال غير مشروع لثروات المنطقة”، مؤكدا أن المغرب “سيتصدى بكل قوة وحزم لكل التجاوزات التي تحاول المس بسلامة واستقرار اقاليمه الجنوبية”.

زر الذهاب إلى الأعلى