مال وأعمال

الأبناك المغربية تضع نظاما آليا لمكافحة الاحتيال

الدار/ المحجوب داسع
 

أنشأت الشركة الإسبانية AIS Group، المتخصصة في إدارة مخاطر الائتمان، أول نظام لمكافحة الاحتيال في المغرب يقوم على الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي.

وتعد سلفين، وهي شركة تابعة لبنك BMCE، واحدة من الكيانات التي أدمجت أنظمة الشركة الإسبانية في تعاملاتها. مكرسة لتمويل القروض الاستهلاكية وشراء السيارات من الأفراد والمقاولات الصغيرة والمتوسطة، كشف السلفيين حوالي 700 حالات احتيال حقيقية في عام 2017.

وللتقليص من أرقام عمليات الاحتيال، تم وضع نموذج يقوم بحساب احتمالية الاحتيال في الطلبات الائتمانية المودعة لدى المؤسسات المالية. وبالتالي، يتم تقييم مخاطر الاحتيال قبل منح القرض النهائي، بحسب ما قاله  دانييل تورينتس، رئيس تطوير الأعمال لمجموعة AIS في المغرب العربي وأفريقيا.

واختارت مجموعة AIS تطبيق التعلم الآلي لهذا النموذج الجديد، كما يوضح Torrents، "لأن تقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة هذه لديها قدرة تنبؤية أكبر بكثير من التقنيات التقليدية، ونتيجة لذلك، فإن معدل النجاح  يبقى أعلى. 

لتحسين اكتشاف الحسابات المزيفة، بما في ذلك الأنشطة غير الموجودة. يتيح النظام الجمع بين نماذج تقييم الائتمان وكشف الاحتيال يجمع بين مخاطر الائتمان والمخاطر التشغيلية لدمج رؤية واحدة للمعاملات وتسهيل السيطرة الشاملة على المخاطر".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى