سلايدرمال وأعمال

المغرب يطيح بجنوب افريقيا ويتصدر إفريقيا في صناعة السيارات

الدار / خاص

كشفت دراسة حديثة لـ”مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد” أن “المغرب تمكن من الاطاحة بجنوب إفريقيا، ليصبح البلد الرائد الجديد في قطاع السيارات في إفريقيا”.

وأكدت الدراسة أن “إنشاء مصنع “رونو” في منطقة ملوسة قرب مدينة طنجة ثم مصنع PSA في القنيطرة أدى إلى زيادة الطاقة الإنتاجية السنوية للسيارات في المملكة”.

وأشارت ذات الدراسة، وفقًا للتوقعات المتوفرة، الى أن عدد الوحدات التي سيتم انتاجها في كلا المصنعين سنويا، ستترواح بين 700 ألف و1000000 وحدة سنويًا بحلول 2025-2030.

وأشارت الدراسة ذاتها الى أنه بعد أن كانت صادرات السيارات التي تركز على إنتاج الكابلات تصل إلى 75٪ حتى عام 2011، ارتفعت حصة تجميع السيارات مع اشتغال مصنع “رونو” في منطقة “ملوسة”، من 12٪ في 2011 إلى 47٪ في 2018، وهو ما أدى الى تحقيق تغطية تجارية بنسبة 72٪ لسلع السيارات بجميع أنواعها في عام 2018.

ويرجع الفضل في هذه الزيادة القوية، يؤكد المركز البحثي، إلى معدل تغطية يبلغ حوالي 100٪ لبضائع البناء، علما أن “هذه النسبة لم تكن تتجاوز في سنة 2011، 16٪.

من ناحية أخرى، لوحظ الانخفاض في كان عام 2016 نتيجة لزيادة كبيرة في السيارات المستوردة بنسبة 31٪، وزادت الصادرات بنسبة 21٪ فقط”، كما يحدد هنري لويس فيدي، الباحث في الاقتصاد بجامعة باريس دوفين. “لذلك يمكننا أن نعتقد أن وصول PSA في القنيطرة يجب أن يزيد من تحسينها لتصل، في عام 2023 ، إلى 100٪”.

مع دخول مصنع “بيجو” في القنيطرة حيز العمل في يونيو 2019، زادت الطاقة الإنتاجية للمملكة بمقدار 100 ألف سيارة في عام 2020 وستصل إلى 100000 سيارة إضافية بحلول عام 2023، ينضاف اليها تعزيز مصنع سوماكا بـ 70.000 وحدة و340.000 وحدة رينو ونيسان في ملوسة.

وأكدت الدراسة أن عام 2023 هو العام الذي سيتم فيه تلبية هذه التوقعات ، مما سيجعل الإنتاج يصل إلى 700 الف وحدة من سيارات الركاب، لتحتل المملكة المرتبة الأولى في القارة الأفريقية، قبل جنوب إفريقيا.

زر الذهاب إلى الأعلى