أخبار دولية

اليابان والولايات المتحدة تبدآن محادثات رسمية بشأن تكاليف استضافة القوات الأمريكية

أعلنت الحكومة اليابانية اليوم الثلاثاء أنه من المقرر انطلاق مفاوضات رسمية مع الولايات المتحدة في وقت لاحق من هذا الأسبوع في واشنطن بشأن اتفاقية تقاسم التكاليف لاستضافة طوكيو للقوات الأمريكية.

ومع انتهاء صلاحية الاتفاقية الخمسية الحالية في مارس المقبل، يحتاج الجانبان إلى الاتفاق على ميزانية جديدة اعتبارا من أبريل 2021 لاستضافة حوالي 55 ألف عسكري أمريكي متمركزين في اليابان في إطار التحالف الأمني الثنائي.

وكان الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب انتقد التحالف باعتباره أحادي الجانب وأشار إلى أن اليابان يجب أن تساهم بشكل أكبر.

وقال نوبو كيشي وزير الدفاع الياباني في مؤتمر صحفي “سنشارك بشكل مناسب في المفاوضات من خلال الأخذ في الاعتبار البيئة الأمنية الإقليمية المتزايدة الصرامة ووضعنا المالي”.

وتخطط اليابان للانتهاء من صياغة ميزانيتها الأولية للسنة المالية 2021 بحلول نهاية ديسمبر.. وقد يختار البلدان توقيع اتفاق مبدئي لمدة عام واحد بدلا من الترتيب المعتاد لمدة خمس سنوات.

ودفعت اليابان ما يقرب من 200 مليار ين (1.9 مليار دولار) سنويا في ما يسمى بدعم الدولة المضيفة، والذي يغطي تكاليف المرافق والعمالة للقواعد الأمريكية بالإضافة إلى نفقات نقل التدريبات بعيدا عن المناطق المأهولة بالسكان.

وبموجب المعاهدة الأمنية لما بعد الحرب، تم تكليف القوات الأمريكية المتمركزة في اليابان بالاستجابة للطوارئ في المنطقة بالإضافة إلى المساعدة في الدفاع ضد أي هجوم مسلح على البلاد.

المصدر: الدار– واج

زر الذهاب إلى الأعلى