نساء

دراسة ألمانية: حبوب منع الحمل تؤثر على نفسية المرأة

حذّرت دراسة ألمانية من أن حبوب منع الحمل رغم أهمية استخدامها وانتشارها، لكنها تقلل من قدرة المرأة على قراءة مشاعر الآخرين ويمكن أن تؤثر على علاقاتها.

ونقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن جامعة جرايفسفالد الألمانية أن حبوب منع الحمل تسبب تغيرات عاطفية خفية في عقل المرأة؛ مما يجعلها أقل قدرة بنسبة 10% من قراءة تعبيرات وجه الآخرين ومشاعرهم. 

وذكرت الدراسة أن أكثر من 100 مليون امرأة حول العالم يستخدمن حبوب منع الحمل، لكن لا تعرف الكثيرات عن آثارها على العاطفة والإدراك والسلوك. 

ومع ذلك، تشير النتائج إلى أن موانع الحمل التي تؤخذ عن طريق الفم تقلل من القدرة على التعرف على التعبيرات الانفعالية للآخرين، مما قد يؤثر على قدرة المستخدمات على الحفاظ على علاقاتهن الشخصية. 

واستعرض الباحثون آلاف الدراسات التي تدرس العلاقة بين وسائل منع الحمل والصحة العقلية، وشملت هذه الدراسات طرقًا مختلفة لمنع الحمل، بما في ذلك الحقن والحبوب.

ولتحديد الآثار الجانبية العاطفية لوسائل منع الحمل، حلل العلماء بيانات 42 امرأة ممن تناولن الحبوب مقارنة بـ53 امرأة أخرى لم يتناولنها.

وفي حين كانت قدرة المجموعتين جيدة على حد سواء في التعرف على التعبيرات السهلة، فإن مستخدمات حبوب منع الحمل كن أقل قدرة على تمييز التعبيرات الصعبة بشكل صحيح.  

وبينما يعترف الباحثون بأن هذه النتائج تظهر "تغيرات بسيطة" فقط، فإنهم يحذرون من أن مثل هذه الآثار الجانبية يمكن أن يكون لها تأثير أكبر على التفاعلات والعلاقات الاجتماعية للمرأة.

المصدر: الدار – وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

12 − 7 =

زر الذهاب إلى الأعلى