أخبار دوليةسلايدر

ليبيا.. محادثات بسرت حول آليات تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار

أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، أن اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5)، بدأت، اليوم الثلاثاء، بمدينة سرت (شمال ليبيا)، الجولة السادسة من المحادثات لمناقشة آليات تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار، الموقع بجنيف.

وأوضحت البعثة، في بيان، أن هذه السلسلة من المحادثات، التي تأتي استكمالا للمباحثات، التي بدأت الأسبوع الماضي، في مدينة غدامس (غرب طرابلس)، تهدف إلى الاسراع في تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الموقع في 23 أكتوبر بجنيف.

ومن المتوقع أن يستكمل المشاركون في هذه الجولة، التي تنعقد على مدى ثلاثة أيام، آليات تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الدائم، إضافة إلى استكمال تشكيل اللجان الفرعية المتخصصة.

وعقد الفرقاء الليبيون خمس جولات من المفاوضات تحت رعاية الأمم المتحدة، في إطار اللجنة العسكرية المشتركة، أربع منها بجنيف، في حين عقدت الخامسة من 2 إلى 4 نونبر بغدامس، وهي الأولى من نوعها فوق التراب الليبي.

وتتزامن الجولة السادسة من المحادثات مع ملتقى الحوار السياسي الليبي، الذي انطلقت أشغاله، أمس الاثنين، بتونس العاصمة، بمشاركة 75 شخصية ليبية.

وتأتي هذه المحادثات استمرارا لما تم التوصل إليه خلال الجلسات الأخرى للحوار السياسي والعسكري، تحت رعاية الأمم المتحدة، بكل من المغرب وألمانيا ومصر وسويسرا وليبيا.

وتهدف هذه المحادثات بين الليبيين، أساسا، إلى إخراج بلادهم من حالة الفوضى التي تعيشها منذ سقوط نظام معمر القذافي سنة 2011.

المصدر: الدار- وم ع

زر الذهاب إلى الأعلى