أخبار دولية

أمريكا توافق على صفقة بيع “إف 35” للإمارات وتقطع الطريق على تركيا

الدار / خاص

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، أمس الثلاثاء، نيتها بيع 50 طائرة من طراز إف-35 من صنع شركة لوكهيد مارتن للإمارات العربية المتحدة، لتقطع بذلك أمريكا الطريق على تركيا التي كانت تمني النفس بالحصول على هذه الطائرات.

وسبق أن ذكرت وكالة «رويترز» للأنباء في وقت سابق أن «الولايات المتحدة والإمارات تسعيان لتوقيع اتفاق لطائرات إف-35، يتزامن مع احتفال الإمارات بيومها الوطني في الثاني من دجنبر المقبل.

وأخطر نهاية شهر أكتوبر الماضي، البيت الأبيض الكونغرس بأنه ينوي بيع 50 طائرة حربية متطورة من طراز “إف-35” (F-35) للإمارات، وأكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي النائب الديمقراطي إليوت إنغل تلقي الكونغرس إخطارا بشأن الصفقة، التي قال إن من شأنها أن تحدث تغييرا عسكريا كبيرا في الخليج.

وعكس ما راج إعلاميا حول معارضة الإسرائيليين لهذه الصفقة المرتقبة،  أشار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى أن تل أبيب لن تعارض الصفقة بين واشنطن وأبوظبي، بعدما حصل شريكه في الائتلاف الحكومي وزير الدفاع بيني غانتس على تطمينات خلال زيارته للبنتاغون.

وتأمل الولايات المتحدة والإمارات في التوصل إلى اتفاق مبدئي بشأن صفقة الطائرة المقاتلة من الجيل الخامس، بحلول دجنبر المقبل، أي قبل احتفال الإمارات بعيدها الوطني في الثاني من ذات الشهر، علما أن  تكلفة الصفقة، مع شركة لوكهيد مارتن المصنعة لهذه المقتلات، تبلغ  10.4 مليارات دولار.

وتعتبر “إف 35” من الطائرات الأكثر تقدما في العالم وتتضمن تقنيات حساسة، كما أنها من أحدث الطائرات الهجومية المقاتلة، وتتفوق على كل أسلحة سلاح الجو في المنطقة، لا سيما أنها تتمتع بمزايا عديدة لا تتوفر في الطائرات الأخرى.

يُطلق على هذه الطائرة اسم “الشبح” فهي قادرة على التحليق لمدى يصل إلى 2200 كيلومتر دون أن ترصدها الرادارات، وبسرعة تصل إلى نحو 1900 كيلومتر بالساعة، وتحتوي على أجهزة استشعار متطورة، وتستطيع الإقلاع أفقيا خلافا لباقي الطائرات.

بإمكان هذه الطائرة أيضًا حمل أسلحة متنوعة، بينها قنابل موجهة بالليزر، وصواريخ موجهة من طراز “جو جو”، وفق تقارير أمريكية، وباستطاعتها التحليق لمسافات بعيدة دون الحاجة إلى التزود بالوقود. كما لها القدرة على تفادي المضادات الأرضية، مثل صواريخ أس 300 وأس 400 الروسية المتطورة، إضافة إلى أداء مهام قتالية حتى في الظروف الجوية الصعبة.

زر الذهاب إلى الأعلى