أخبار الدارسلايدر

تزامنا مع سحق مرتزقة البوليساريو…الجيش المغربي يعزز ترسانته بمدرعات VAB MK3 المتطورة

الدار / خاص

ذكر الموقع الإخباري المتخصص في مستجدات السلاح والتسلح “ديفينسا” أن المغرب يعتزم اقتناء المركبة المدرعة الفرنسية من طراز “VAB Mk3” دون أن يكشف عدد المركبات المدرعة المطلوبة أو تاريخ تسليمها للقوات المسلحة الملكية.

وأشار المصدر ذاته، الى أن “المدرعات VAB”  في نسختها المحدثة Mk3 تعد بديلاً عن المركبات المدرعة VAB القديمة التي دخلت الخدمة في السبعينيات من القرن الماضي، مبرزا أن “هذه الصفقة هي الثانية التي يوقعها الجيش المغربي مع الشركة الفرنسية المتخصصة في المركبات العسكرية Arquus، المعروفة سابقًا باسم Renault Trucks Defense، وذلك بعد صفقة سابقة همت اقتناء  36 مدرعة من طراز Sherpa Light المزودة بصواريخ Mistral 3 للدفاع الجوي.

وأضاف المصدر الإعلامي أن الجيش الملكي المغربي يمتلك حوالي 320 طائرة من طراز VAB6×6ATV، تم الحصول عليها في السبعينيات والتي شاركت بشكل مباشر خلال الحرب في الصحراء المغربية ضد ميليشيات ومرتزقة جبهة البوليساريو.

ووفقا للمصدر ذاته، يمتلك الجيش المغربي عددًا قليلاً من النماذج المشتقة من مدرعات VAB، مثل VAB VTM مع هاون Thomson-Brandt MO-120، ومركز قيادة VAB PC وVAB ARV، مشيرا الى أن “هذا الطراز الجديد من المدرعات “يشكل عائلة جديدة من المركبات المدرعة متوسطة الحجم 6 × 6، والتي تقدم أداءً عاليًا للغاية من حيث التنقل والحماية وقدرة النقل، بالقرب من تلك التي تبلغ 8 × 8 ولكن بتكلفة أقل”.

ومن خلال هيكلها المدرع، تضمن مدعات “VAB MK3″ الحماية الكاملة للأفراد والمهمة، سواء ضد التهديدات البالستية، والمتفجرة وفي البيئة النووية أو البيولوجية أو الكيميائية، لتكون بذلك قادرة على تنفيذ المهام في أكثر البيئات عدائية والدفاع عن نفسها ضد جميع أنواع التهديدات، بما في ذلك الحماية ضد القذائف الصاروخية (آر بي جي)”.

زر الذهاب إلى الأعلى