المواطنصحة

الإعفاء من الضرائب والرسوم في مشروع قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

الدار/ هيام بحراوي

وافقت لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة في مجلس النواب، أخيرا، على المادة 30 الخاصة بالإعفاءات من الضرائب والرسوم في مشروع قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

وكان ذلك خلال اجتماع  عقد لمناقشة مادتي الخلاف في مشروع القانون، بحضور ممثلي الحكومة وبرئاسة الدكتور عبد الهادي القصبي.

ونصت المادة 30 من القانون،  على الإعفاء من جميع الضرائب والرسوم والمصروفات أيًا كان نوعها، تراخيص إقامة أي مبنى أيًا كان نوعه يتم تخصيصه لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة، وتراخيص تعديل أو ترميم مبنى قائم بهدف تسهيل استخدام حركة الأشخاص ذوي الإعاقة وذلك في حدود قيمة هذا التعديل فقط..

كما أعفيت التجهيزات والمعدات والمواد التعليمية والطبية والوسائل المساعدة والآلات والأدوات الخاصة والأجهزة التعويضية وأجهزة التقنيات والمعينات المساعدة، الخاصة بالأشخاص ذوى الإعاقة، إذا كان المستورد لها هو الشخص ذا الإعاقة بغرض استعماله الشخصي أو جهة من الجهات أو جمعية أو مؤسسة مختصة بتقديم هذه الخدمات طبقا لأحكام القانون تنظيم عمل الجمعيات وغيرها من المؤسسات العامة في مجال العمل الأهلي الصادر بقانون رقم 70 لسنة 2017.

كما أعفيت من الضريبة الجمركية وسائل النقل الفردية الخاصة باستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة بذات الشروط المقررة في البند ( 3 )، على أن يكون الإعفاء للشخص ذي الإعاقة أيا كانت إعاقته لنفسه أو من ينوب عنه، أو قاصرا أو بالغا وكذلك عن وسيلة واحدة كل خمس سنوات ولا يجوز قيادة أو استعمال هذه الوسيلة إلا من الشخص ذي الإعاقة أن كانت حالته تسمح بذلك على النحو الذي تحدده الجهة المنوط بها إصدار رخصة القيادة أو من سائق الشخص المؤمن عليه إذا كانت حالته لا تسمح من قيادة السيارة بنفسه.

وأعفيت أيضا الرسوم القضائية التي يتحملها المعاق سواء كان مدعيا أو مدعى عليه على اختلاف أنواعها ودرجاتها، التي يقيمها أو يتدخل فيها الأشخاص ذوو الإعاقة أو ممثلوهم القانونيون، أو المجلس، بسبب تطبيق أحكام هذا القانون أو أي قانون آخر يتعلق بحماية حقوق هؤلاء الأشخاص بسبب إعاقتهم.

ولا يجوز التصرف في الوسيلة خلال خمس سنوات بأي وسيلة من وسائل التصرف القانونية، وإذا خالف مستحق الإعفاء هذه الشروط والضوابط التي تقررها هذه المادة أو اللائحة التنفيذية، استحقت الضرائب والرسوم والمبالغ الأخرى المقررة قانونا دون الإخلال بأية عقوبات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

13 + تسعة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى