سلايدرفن وثقافة

جائزة الشيخ زايد للكتاب.. 5 مغاربة ضمن القائمة الطويلة لفرعي “الفنون والدراسات النقدية”و”التنمية وبناء الدولة”

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب عن القوائم الطويلة لفرعي “الفنون والدراسات النقدية” و”التنمية وبناء الدولة” برسم دورتها الخامسة عشرة لعام 2020- 2021 والتي تضمنت خمسة أعمال لمؤلفين مغاربة.

وأوضحت الجائزة في بيان أمس الاحد أن القائمة الطويلة لفرع الفنون والدراسات النقدية تضمنت 10 عناوين أربعة منها لمؤلفين مغاربة، ويتعلق الأمر بكل من “خطاب الأمثولة، حوار الفكر والسلطة مقاربة تداولية معرفية” للباحث سعيد جبار، والصادر عن دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع عام 2019 و”الصورة بين الخفاء والتجلي عند محيي الدين ابن عربي” للباحث أحمد كازي، والصادر عن مؤمنون بلا حدود للنشر والتوزيع عام 2018.

كما اشتملت هذه القائمة على كتابي “المتخيل السردي العربي: دراسة في بنيات ووظائف العجائبي” للباحث المغربي مصطفى النحال، والصادر عن دار رؤية للنشر والتوزيع عام 2020 و “أخلاقيات التأويل: من أنطولوجيا النص إلى أنطولوجيا الفهم” للباحث المغربي محمد الحيرش، والصادر عن دار الفاصلة للنشر.

وفي فرع “التنمية وبناء الدولة” تضمنت قائمته الطويلة ثمانية أعمال منها “القرآن وماهية التغيير (النص الديني – الإنسان)” للباحث المغربي إدريس حمادي، والصادر عن دار الروافد الثقافية ناشرون – ابن النديم للنشر والتوزيع عام 2020. وكانت الجائزة قد كشفت مؤخرا عن القائمة الطويلة لفرع أدب الطفل والناشئة التي اشتملت على 13 عمل ا لمؤلفين من 7 دول عربية، منها “حديقة الزمرد” للكاتبة المغربية رجاء ملاح، والصادر عن دار المؤلف للنشر والتوزيع/معالم للنشر والطباعة عام 2019.

وأشار البيان الى ان جائزة الشيخ زايد للكتاب ستواصل نشر القوائم الطويلة للفروع الأخرى من الجائزة تباعا .

وتتضمن الجائزة تسعة فروع وهي ” الآداب ” و”الترجمة ” و “الفنون والدراسات النقدية”و”التنمية وبناء الدولة” و” أدب الطفل والناشئة” و”الثقافة العربية في اللغات الأخرى” و”المؤلف الشاب” و” النشر والتقنيات الثقافية ” و”شخصية العام الثقافية”. تجدر الاشارة الى أن الفائز بلقب “شخصية العام الثقافية” يحصل على مبلغ مالي بقيمة مليون درهم اماراتي (حوالي 270 ألف دولار)، في حين ينال الفائزون في الفروع الأخرى جائزة مالية بقيمة 750 ألف درهم (حوالي 204 ألف دولار).

زر الذهاب إلى الأعلى