أخبار الدارسلايدر

أحزاب يمينية اسبانية تستغل استطلاع رأي لاتهام المغرب بـ”التواطؤ” في أزمة الهجرة بجزر الكناري

الدار / خاص

في الوقت الذي أكد فيه وزير الداخلية الإسباني، فيرناندو غراندي مارلاسكا، الجمعة الماضي، أن التنسيق بين إسبانيا والمغرب في أفضل أوضاعه حاليا، يبدو أن نسبة كبيرة من الإسبان لا يشاطرون فيرناندو غراندي مارلاسكا رأيه، وفقا لنتائج استطلاع، نشرت نتائجه صحيفة “ال اسبانيول”، رغم أن نتائج هذه الاستطلاعات تظل نسبية، خصوصا عندما نجهل الانتماء السياسي للمؤسسات التي أعدتها، أو عندما نعلم أن المشاركين فيها لهم انتماءات لأحزاب يمينية متطرق تبني خطابها السياسي على معادة الهجرة والمهاجرين.

ونشرت الصحيفة نتائج استطلاع للرأي أجرته شركة SocioMétrica الإسبانية، ادعت فيه أن “5.7٪ فقط من الإسبان يعتقدون أن المغرب يتعاون مع إسبانيا بطريقة ودية”.

ووفقا لذات الاستطلاع، تعتبر الغالبية العظمى من الإسبان أن المغرب يتصرف بطريقة “عدائية” و”متواطئة” في الهجرة الجماعية التي أغرقت جزر الكناري هذه الأيام”، مؤكدا أن “83.1٪ من المستطلعة آراؤهم يعتبرون أن المغرب “متواطئ” في أزمة الهجرة التي تعرفها جزر الكناري خلال الأشهر الماضية بعد تدفق المهاجرين غير النظاميين عليها بشكل غير مسبوق.

وسجل ذات الاستطلاع، أن الاتجاهات وفقًا للون السياسي لا تتغير، اذ أن “96.3٪ من المستجوبين من مؤيدي  حزب فوكس اليمني المتطرف ، و 91.3٪ من مؤيدي الحزب الشعبي، و 72.2٪ من ناخبي Podemos و 60.5٪ من أنصار PSOE” ، والذين اتهموا  المغرب بأنه “معاد ومتواطئ” في الهجرة الجماعية “.

واستند هذا الاستطلاع  إلى 2088 استطلاعًا عشوائيًا أجرته الشركة الإسبانية عبر الإنترنت بين 19 و 21 نونبر الجاري.

وفي سياق متصل، تخوض سلطات جزر الكناري، بدعم من الأحزاب اليمينية المتطرفة في إسبانيا، حملة واسعة تندد بأوضاع الأرخبيل في مواجهة المهاجرين غير النظاميين الوافدين من السواحل المغربية وتدين رد فعل حكومة سانشيز على هذه القضية.

حتى أن أنجيل فيكتور توريس، رئيس الحكومة المحلية لجزر الكناري، التقى بالقنصل المغربي في لاس بالماس، أحمد موسى، طالبًا منه القيام بزيارة “في أقرب وقت ممكن” إلى المملكة لمناقشة هذه القضية.

زر الذهاب إلى الأعلى