الدين والحياة

استطلاع يكشف أرقام مثيرة عن نظرة البريطانيين للإسلام والمسلمين

الدار/ المحجوب داسع

يعتقد أكثر من ثلث السكان البريطانيين أن الإسلام يشكل تهديدًا للثقافة البريطانية، وفقًا لاستطلاع أجري في يوليو عام 2018 من قبل جمعية معادية للعنصرية "الأمل لا الكراهية"، الذي نشرت نتائجه اليوم الاثنين، صحيفة "ديلي ميل".

من بين 10000 شخص شملهم الاستطلاع، يعتقد 35 في المائة أن الإسلام يهدد أسلوب الحياة البريطاني، فيما اعتبر حوالي 49 في المائة  من الناخبين الذين صوتوا لصالح حزب المحافظين في الانتخابات العامة عام 2017 ، أن الإسلام لا يتوافق مع القيم البريطانية، مقارنة بـ 22 في المائة من ناخبي حزب العمال.

وكشف الاستطلاع أيضاً أن 32 في المائة ممن شملهم الاستطلاع يؤمنون بوجود مناطق "ممنوعة" في بريطانيا تحكمها الشريعة الإسلامية، حيث "لا يستطيع غير المسلمين دخولها، وهو الاعتقاد الذي ينتشر على نطاق واسع بين نصف الناخبين المحافظين تقريباً.

من ناحية أخرى، يعتقد76 في المائة من الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 عامًا أن التنوع جزء لا يتجزأ من الثقافة البريطانية، في حين يشارك أقل من نصف الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، هذا الرأي نفسه.
كما وجدت الجمعية أن المخاوف بشأن الهجرة قد تحولت إلى تحيزات معادية للمسلمين خلال السنوات الثماني الماضية. تقول المنظمة غير الحكومية: "على الرغم من أن معظم الناس لا يربطون بين التطرف والمجتمعات المسلمة، إلا أن الشكوك زادت بعد سلسلة الهجمات الإرهابية في عام 2017".

يشار الى أن بريطانيا عانت من خمس هجمات إرهابية في عام 2017: وستمنستر (22 مارس) ، ومانشستر أرينا (22 مايو) ، ولندن (3 يونيو) ، ومسجد فينسبري بارك (18 يونيو) ومحطة مترو بارسونز. جرين (15 سبتمبر) في لندن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى