أخبار الدارسلايدر

أمريكا تسلم المغرب طائرة مزودة بانظمة تجسس متطورة بقيمة 142 مليون دولار

الدار / خاص

من المنتظر ان يتسلم المغرب، مستهل سنة 2021 طائرة أمريكية من طراز “غولف ستريم جي 550” الخاصة برجال الأعمال والتي تتميز بتوفرها على نظام متطور للتجسس يشتغل بكفاءة تضاهي تلك الموجودة في الولايات المتحدة وإسرائيل، وفقا لما أورده موقع إخباري حول اخبار الصفقات في مجال الطيران.

وذكر المصدر ذاته أن قيمة الطائرة تصل إلى 142 مليون دولار، والتي قالت وكالة التعاون الأمني الدفاعي التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية، إن مستخدمها سيكون هو ملك المغرب.

وبحسب ذات المصدر، فقد تكلفت شركة “رايثيون” الأمريكية بتصنيع النسخة المغربية من هذه الطائرة التي تحتوي على نظام مراقبة واستطلاع من صنع وتطوير أمريكي وإسرائيلي.

واضاف المصدر ذاته، أن تسليم الطائرة سيتم في إطار صفقة كان “البانثاغون” الأمريكي قد أخطر بها “الكونغرس” في 2009، فيما جرى إبرام العقد بين الرباط وواشنطن بخصوصها في 31 يناير 2019 على أن يجري تسليمها للقوات الجوية المغربية في 31 يناير 2021.

وتوجد هذه الطائرة ضمن 4 وحدات ينتظر أن يتوصل بها المغرب لتعزيز قدراته الدفاعية الجوية، ما سيجعله صاحب أفضل تكنولوجيا استطلاعية بالعالم العربي والقارة الإفريقية.

وكشفت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأمريكية ان القوات الجوية الملكية المغربية ستستخدم هذه الطائرة لتوفير نقل آمن لرئيس الدولة” في إشارة إلى الملك محمد السادس.

وشددت الوكالة الأمريكية في رسالتها الموجهة للكونغرس أن الصفقة تدخل في إطار “السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة الأمريكية من خلال دعم أمن دولة صديقة وحليف استراتيجي، كان ولا يزال قوة مهمة لضمان الاستقرار السياسي والنمو الاقتصادي بشمال إفريقيا”.

زر الذهاب إلى الأعلى