فن وثقافة

جمعية إسيل للمسرح والتنشيط الثقافي تنظم دورة جديدة للمهرجان الدولي للمعاهد العليا للمسرح

أعلنت جمعية “إسيل” للمسرح والتنشيط الثقافي عن تنظيم دورة جديدة للمهرجان الدولي للمعاهد العليا للمسرح برسم سنة 2020، وذلك ابتداء من اليوم الجمعة.

وأوضحت الجمعية، في بلاغ لها أمس الخميس، أن هذه الدورة تنظم في سياق استثنائي، مشيرة إلى أنه رغم الحالة الصحية التي يعرفها العالم، والجائحة التي تنخر الإنسانية جمعاء، أصرت الجمعية على أن تكون في الموعد، “مستجيبة بذلك لأهدافها المسطرة، في إنجاز فعاليات هذا المهرجان الفني والثقافي رغم الظروف الصعبة”.

وأضافت أن هذه الدورة الرقمية التي يمكن متابعة أطوارها عبر قناة “يوتيوب” على الرابط (https://bit.ly/2onBuuY)، ستعرف تقديم 14 عرضا مسرحيا لمعاهد عليا من أربع قارات، تتمثل في إفريقيا وأمريكا وآسيا وأوروبا.

وأشار البلاغ إلى أن عددا من البلدان المشاركة هذه السنة، أصبحت أليفة في المهرجان بحكم مشاركتها فيه منذ ولادته، مثل المعهد الوطني العالي للفن الدرامي بباريس (فرنسا)، المدرسة الملكية العليا للفن الدرامي بمدريد (إسبانيا)، المعهد العالي لفنون المسرح بالقاهرة (مصر)، جامعة الموسيقى والدراما والإعلام بهانوفر (ألمانيا)، المركز الجامعي للمسرح بمكسيكو (المكسيك)، أكاديمية المسرح أوجست إيفردينغ بميونيخ (ألمانيا)، المعهد الوطني للفنون بكنشاسا (جمهورية الكونغو الديموقراطية)، وجامعة الفنون بأوتريخيت (هولاندا).

وأضاف أن بعض الدول ستعرف أولى مشاركة لها بالمهرجان، مثل معهد الدولة الروسي لفنون الخشبة، والمدرسة الجهوية للممثلين بمدينتي كان ومارسيليا (فرنسا)، والمعهد العالي للفنون موري كونطي لدوبريكا (غينيا كوناكري)، ومعهد الفنون ببغداد (العراق) أو المعهد الملكي لإسكتلاندا (المملكة المتحدة).

وخلصت الجمعية إلى أنه دأبا على عادته، سيعتمد المهرجان في هذه الدورة الرقمية على لجنة تحكيم دولية تتألف من أساتذة وخبراء لامعين في المجال الفني. وسيترأس هذه اللجنة الأستاذ أحمد بدري، مؤسس المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بالرباط. وتتشكل اللجنة من الأساتذة فاطمة مقداد، وحيد شكيب، كورينا فيتال، كيرا كلود كانكاني ومحمد بوبو.

المصدر: الدار- وم ع

زر الذهاب إلى الأعلى