سلايدرمال وأعمال

المؤشر العالمي لحركية تدفق التجارة ورأس المال والمعلومات، المغرب في الرتبة الأولى مغاربيا والسابعة عربيا

الدار / خاص

احتل المغرب المرتبة 62 من بين 169 بلدا في مؤشر «DHL Global Connectedness Index»، الذي أنشأه الخبير الألماني في اللوجيستيك، والذي يقيس العولمة من خلال تدفق التجارة ورأس المال والمعلومات والأشخاص، والصادر عن مؤسستي “NYU Stern School of Business” و “DHL”.

وتقدمت المملكة ب 5 مراتب مقارنة مع آخر تصنيف، خلف الاردن التي جاءت في المركز 61، ومتقدمة على كازاخستان التي حلت في الرتبة 63، إذ حصل المغرب على 55 نقطة على 100.

على صعيد البلدان المغاربية، جاء المغرب في المرتبة الاولى، متفوقا على تونس في المركز 72، والجزائر في المرتبة 130، موريتانيا في الرتبة 132، فيما لم يشمل التصنيف ليبيا بسبب الحرب الأهلية الدائرة رحاها هناك.

واحتلت المملكة المرتبة السابعة عربيا، خلف الإمارات العربية المتحدة التي احتلت الرتبة الرابعة عالميا، ثم قطر 31، البحرين 39، العربية السعودية 42، لبنان 54، الاردن 61.

وفي القارة الإفريقية، جاء المغرب في المرتبة الرابعة خلف جمهورية الموريس في المرتبة 48، السيشيل 52، جنوب إفريقيا في الرتبة 57.

عالميا، تصدرت هولندا التصنيف متبوعة بسنغافورة، بلجيكا، الإمارات العربية المتحدة، ثم أيرلندا، فيما تذيلت التصنيف جمهورية الكونغو الديمقراطية في المرتبة 165، ثم زيمبابوي، اليمن، غينيا بيساو، وبوروندي في المركز 167.

زر الذهاب إلى الأعلى