أخبار الدار

العثماني ينتظر دراسة لوزارة بنشعبون لبدء “الاصلاح الشمولي” للتقاعد

الدار/ مريم بوتوراوت

كشف رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن حكومته تقترب من الانطلاق في إصلاح جديد لأنظمة التقاعد، بعد الإصلاح الذي أطلقته الحكومة السابقة. 

العثماني، الذي كان يتحدث خلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى البرلماني الرابع للعدالة الاجتماعية، اليوم الأربعاء بمجلس المستشارين، قال إن وزارة المالية قد أطلقت دراسة في عدد من القطاعات تتعلق بالإصلاح الشمولي لأنظمة التقاعد.

وأوضح المتحدث أن  "هذه الدراسة ستكتمل قريبا، ونجمع اللجنة الخاصة بإصلاح أنظمة التقاعد للخروج من كثرة أنظمة التقاعد وعدم التناسق في ما بينها، والتي ليس لها نفس المعايير نفسها ومستوى الحماية نفسه، لذلك سنعمل على إخراج النظام الشمولي"، حسب ما جاء على لسان المتحدث.

على صعيد آخر، أبرز رئيس الحكومة أنه "قد ورثنا عددا كبيرا من البرامج الاجتماعية، يصل عددها إلى  139 برنامجا، كثير منها فاعل ومفيد، لكن نحتاج إلى إعادة النظر في هذا الكم نحو تحقيق الانسجام وتظافر الجهود في ما بينها وفي اطار منظومة وليس برامج متنافرة ومنعزلة عن بعض".

واعتبر المسؤول الحكومي أن "بلادنا تمكنت بفضل برامج الحماية الاجتماعية والجهود المستمرة من تحسين الحماية الاجتماعية وشبكات الأمان الاجتماعي"، وهو ما  استدل عليه بـ"تحسن المؤشرات مرحلة بعد مرحلة"، معترفا في السياق ذاته بأنه "ما يزال أمامنا الشيء الكثير".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية عشر − 6 =

زر الذهاب إلى الأعلى