الرياضةسلايدر

أصدقاء وجيران وخصوم: تاريخ الديربي المدريدي على مرّ السنين

الدار / خاص

يعتبر الديربي المدريدي بين أكبر فريقين في العاصمة هما ريال مدريد وأتلتيكو مدريد قصة تمتد لأكثر من قرنٍ من الزمان تجمع بين أصدقاء وجيران، وخصوم على وجه الخصوص.

على الرغم من أن مدينة مدريد تتوفر الآن على أربع فرقٍ في لاليغا سانتاندير، بعد صعود كل من خيتافي وليغانيس لمجموعة النخبة في المواسم الأخيرة، فإن لقاء ريال مدريد مع أتلتيكو مدريد يعتبر المباراة الأهم للكثيرين من أبناء العاصمة الاسبانية. كما يُعدّ الديربي المباراة الأكثر لعباً في تاريخ كرة القدم الإسبانية، ومن بين أشهر المواجهات في كرة القدم العالمية.

منذ التأسيس الرسمي لريال مدريد سنة 1902 وتأسيس أتلتيكو مدريد في السنة الموالية، التقى الفريقان خلال العديد من المباريات الودية وغير الرسمية قبل إجراء أول لقاءٍ رسمي مُسجّل في “البطولة الإقليمية الوسطى”، والذي انتهى بنتيجة 1-1 بتاريخ 2 ديسمبر سنة 1906.

وقد استمرت التنافسية بينهما عبر مختلف البطولات الإقليمية والوطنية، إلى غاية موسم 1928/29 الذي عرف تدشين لاليغا، وكان كِلا الفريقان من الأعضاء المؤسسين لهذه البطولة. وكان أول لقاءٍ بينهما في المنافسة الجديدة يوم 24 فبراير 1929 على ملعب شامارتين لريال مدريد. وفاز أصحاب الأرض بنتيجة 2-1، ومن سخرية الأقدار أن هدفي الفوز سجلهما المهاجم مونشين تريانا، والذي انتقل من فريق الأتلتيكو للفريق الأبيض في السنة الماضية.

لم تكن فكرة انتقال اللاعبين عبر المدينة للّعب في صفوف الفريق الآخر جديدة حتى في ذلك الحين. فالرئيس الأسطوري لريال مدريد سانتياغو برنابيو الذي أُطلِق اسمه على الملعب الشهير الذي يلعب فيه الفريق الأبيض حاليا، لعب في فريق أتلتيكو مدريد في عقد العشرينات. كما أعار ريال مدريد لفريق الأتلتيكو المهاجم رامون غروسو خلال موسم 1963/64 لمساعدته على تفادي النزول، بينما سجّل المكسيكي هوغو سانشيز لكِلا الفريقين في مباريات الديربي خلال الثمانينات.

لكن ذلك لا يعني أن العلاقة بين الجارين كانت دائما جيدة. وفي الوقت الذي تعتبر فيه مباراة “الكلاسيكو” مع برشلونة ربما أهم مباراةٍ في لاليغا سانتاندير على الصعيد العالمي، فإن الكثيرين من أنصار ريال مدريد يعتبرون لقاء الديربي المباراة الأكثر خصوصية. “الفريق الذي كنا نريد الفوز عليه بأي ثمنٍ كان هو فريق الجيران”، يتذكر أسطورة الفريق الملكي اللاعب الكبير ألفريدو دي إستيفانو. “كانت الخسارة تعني بأن أنصارنا سيكونون ضحية للسخرية في اليوم الموالي في المكتب وفي المقهى وفي الشارع”.

على مرّ السنين، لعب الفريقان 166 مباراة ديربي في لاليغا. وحقق خلالها ريال مدريد 88 فوزا، بينما حقق الأتلتيكو 39 فوزا، وانتهت 39 مواجهة بنتيجة التعادل، بما في ذلك اللقاءات الأخيرة في ملعبي سانتياغو برنابيو وواندا ميتروبوليتانو.

يتوفر اللاعب السابق لريال مدريد والرئيس الشرفي الحالي للنادي باكو خينتو على الرقم القياسي لعدد المشاركات في لقاءات الديربي بمجموع 29 مباراة، من ناحية أتلتيكو مدريد نجد أن الرقم القياسي لعدد المشاركات في الديربي في حوزة أديلاردو رودريغيز بمجموع 27 مباراة. بالنسبة للاعبين المعاصرين، يتزعم قائد ريال مدريد سيرجيو راموس ووسط ميدان الأتلتيكو كوك القائمة بمجموع 26 مباراة للمدافع الأبيض و 15 مباراة لوسط ميدان الأتلتيكو. وسجل دي إستيفانو والمهاجم النجم في الثمانينات سانتيانا أكبر عددٍ من الأهداف في لقاءات الديربي لصالح الريال بمجموع 13 هدفا، بينما يتشارك الزميلان باكو كامبوس وأدريان إسكوديرو اللذان كان يلعبان مع الفريق الأحمر والأبيض في عقد الأربعينات الرقم القياسي للأتلتيكو بمجموع تسعة أهدافٍ لكلّ منهما.

وقد دفعت منافسات كأس الملك روح التنافس بين فريقي العاصمة مؤخراً لحدودٍ جديدةٍ على الصعيد الوطني والدولي. وفاز فريق أتلتيكو مدريد على الريال في نهاية كأس الملك لسنة 2013، بينما فاز الفريق الأبيض في نهاية دوري أبطال أوروبا لسنتي 2014 و 2016، في الوقت الذي فاز فيه دييغو سيميوني على جيرانه بعد ذلك خلال كأس السوبر الأوروبي سنة 2018. وكانت آخر مواجهةٍ بينهما في نهاية كأس السوبر الإسباني التي تم تنظيمها في السعودية، وفاز فيها ريال مدريد باللقب بعد الاحتكام لضربات الترجيح بنتيجة 4-1.

المصدر : الليغا الإسبانية

زر الذهاب إلى الأعلى