سلايدرمال وأعمال

شركة “بيم” التركية بالمغرب تتخذ خطوة مفاجئة لتفادي اغلاقها نهائيا

الدار / خاص

وقعت شركة “بيم” التركية لتجارة التجزئة اتفاقية لبيع 35٪ من أسهمها في شركة BIM Stores SARL، التي أسستها في المغرب، إلى صندوق الأسهم الخاصة “هيليوس إنفستمنت بارتنرز Helios Investment Partners” البريطانية.

وأكد هالوك دورتلو أوغلو، عضو مجلس الإدارة التنفيذي في شركة “بيم” أن السوق المغربي هو السوق الأكبر الذي تنمو فيه الشركة، قائلا: ”افتتحنا 37 متجرًا جديدًا هذا العام ورفعنا عدد متاجرنا إلى 534″.

وكشف أن بيم ستفتح صفحة جديدة في المغرب مع شركة “هيليوس إنفستمنت بارتنر”، Helios Investment Partners، وهو صندوق استثماري متخصص في المنطقة الأفريقية.

وأشار أوغلو إلى أن الاتفاقية ستساهم بشكل كبير في استدامة تواجد الشركة وتطويرها وعملية توطينها في المغرب، رغم أن قرار بيع 35 في المائة من الأسهم يأتي خوفا من شركة “بيم” من اغلاقها التام في المغرب.

جدير بالذكر أن “الحكومة المغربية هددت في وقت سابق بإغلاق محلات بيم التركية إذا لم تلتزم بعدة شروط منها بيع نصف منتجاتها مغربية الصنع، بعد تكبد المغرب لخسائر فادحة بقيمة 2 مليار دولار بسبب تغول التجارة التركية في السوق المغربية.

وسبق أن كشف مولاي حفيظ العلي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي والأخضر، في جلسة سابقة في مجلس النواب، أنه “عند دخول متجر “بيم” إلى حي معين يغلق 60 تاجرا محلاتهم”، مضيفا أنه اشترط على مسؤولي الشركة أن “تكون 50 في المائة من المنتجات التي يبيعونها مغربية على أضعف الإيمان، أو سيتم توقيفهم بأي وسيلة كانت”.

وأوضح أن الخسائر مع تركيا هي بدون مقابل، مشيرا الى أنها تبلغ 18 مليار درهم سنويا، ويبلغ حجم استثماراتها في المغرب أقل من 1 في المائة ولا يقدمون للمملكة أي دعم مالي، في وقت تبلغ الاستثمارات التركية في الجزائر مثلا إلى 5.4 مليارات دولار”.

زر الذهاب إلى الأعلى