أخبار الدارسلايدر

الطالبي العلمي: قرار أمريكا تاريخي وتتويج لجهود جلالة الملك الدبلوماسية

الدار / خاص

اعتبر رشيد الطالبي العلمي، عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، “قرار الولايات المتحدة الأمريكية بالاعتراف بسيادة المغرب الكاملة على جميع الأراضي الجنوبية، قرارا تاريخيا وتأكيدا للمجهودات الدبلوماسية التي قام بها جلالة الملك نصره الله في ملف الصحراء المغربية”.

وأشار وزير الشباب و الرياضة السابق الى أن “خطوة الولايات المتحدة الأمريكية تأتي عقب الإشادة التي حظيت مبادرة الحكم الذاتي بالنسبة لأقاليمنا الجنوبي التي اعتبرتها واشنطن كحل سياسي معقول، لنزاع مفتعل دام لأزيد من أربع عقود”.

وأضاف القيادي بحزب الحمامة :”وإذا كانت الولايات المتحدة الأمريكية تعلن اليوم عبر مرسوم رئاسي يدخل حيز التنفيذ ساعة توقيعه ملزما الإدارة الأمريكية بتنفيذه، خصوصا فتح قنصلية لها بمدينة الداخلة، فالمغرب من حقه أن يحتفل بهذا التحول التاريخي الذي يؤكد مرة أخرى مواقف جلالة الملك تجاه القضية الوطنية، مواقف صامدة اتسمت بالصبر وضبط النفس ونضج سياسي كبير، وبعد نظر؛ مواقف نابعة من عمق تاريخ الأسرة العلوية الشريفة، وثاقبة في مستقبل يسوده الاستقرار والتنمية خدمة لأقاليمنا الجنوبية، بل خدمة للمنطقة بكاملها”.

وأردف :”مرة أخرى، لنا الحق أن نفتخر بهذا الإنجاز التاريخي الذي سيوطد علاقاتنا الدبلوماسية مع كل الدوائر الدولية الداعمة لقضيتنا الوطنية.

وأشاد الطلبي العلمي بتجديد العلاقة مع المغاربة اليهود المقيمين في إسرائيل والذين يحملون حب المغرب في قلوبهم ووجدانهم”، مضيفا :”  وإذا كان المغرب دائما يدعم الحلول السلمية الحضارية، بعيدا عن ردود الأفعال المتشنجة، فأنا متيقن أن الشعب المغربي سيظل يحمل في قلبه ووجدانه القضية الفلسطينية، وبهذا سيكون للحل السياسي القاضي بالاعتراف بدولة فلسطين، حلا يضمن الكرامة للشعب الفلسطيني الشقيق”.

زر الذهاب إلى الأعلى