صحة

باحثون يبتكرون تقنية للمراقبة الآمنة لمرضى “كورونا” عن بعد

ابتكر باحثون برتغاليون تكنولوجيا للمراقبة الآمنة عن بعد لمرضى كوفيد 19.

وأفاد موقع UrduPoint الإخباري، اليوم الأربعاء، بأن جامعة كويمبرا البرتغالية المرموقة، أعلنت أن باحثيها طوروا تقنية يمكنها إجراء التسمع عن بعد ”الاستماع إلى الأصوات الداخلية للجسم“ لمرضى ”كوفيد -19″، بدلاً من استخدام السماعة الطبية التقليدية، لتجنب خطر انتقال العدوى.

وأوضحت الجامعة في بيان صحفي، أن التكنولوجيا الجديدة تستخدم سماعة طبية إلكترونية تنقل الصوت من منطقة صدر المريض المحتمل بفيروس كورونا المستجد، إلى الطبيب من خلال تطبيق الهاتف الذكي.

وجاء في البيان، أن السماعة الطبية تعتبر أداة أساسية في ممارسة الفحص الطبي للمرضى، حيث اضطر الأطباء للإقلاع عن استخدامها جراء تفشي كوفيد 19، لتدابير السلامة وفرض المسافة الآمنة بين المصابين بالفيروس.

وبحسب الجامعة، فإن تجنب استخدام السماعة الطبية التقليدية أدى إلى صعوبات في التشخيص المناسب للمرضى المصابين بـمرض كوفيد 19، وإلى استخدام طرق تشخيص أخرى أكثر تكلفة مثل الأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية.

وقالت الجامعة: ”عمل الباحثون في الأساس على تطوير برنامج يسمح بالاتصال عن بعد بين السماعة الطبية الموضوعة على المريض والطبيب، حيث يمكن إجراء الاتصال عن طريق كابل متصل بالكهرباء أو عبر ميزة بلوتوث“.

وفي التسمع الرئوي، تظهر أصوات مميزة من الأمراض الرئوية المختلفة التي يمكن للأطباء سماعها وتمييز كل مرض عن الآخر.

وقال كارلوس روبالو كورديرو، طبيب الصدرية في قسم أمراض الرئة بمستشفى ومركز جامعة كويمبرا (CHUC): ”مع هذا الحل، سيكون من الممكن الحصول على هذه المعلومات المفيدة عن بعد، والسماح باتخاذ موقف علاجي مناسب“.

المصدر: الدار– مواقع الكترونية

زر الذهاب إلى الأعلى