أخبار الدارسلايدر

عمر هلال: يهود المغرب لم يتعرضوا للاضطهاد لأنهم جزء من المجتمع المغربي

الدار / خاص

أكد عمر هلال، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، أن “يهود المغرب لم يتعرضوا للاضطهاد مطلقا، ونحن فخورون جدًا بأنه في تاريخ المغرب لم يكن هناك أي اضطهاد للشعب اليهودي”، مضيفا أن اليهود هم جزء من المجتمع المغربي.

وأشار السفير المغربي إلى أن مشاركته في حفل “حانوكا”، الذي أقامه نظيره الإسرائيلي، “لا ينبغي أن ينظر إليها على أنه مفاجأة أو صورة غير عادية”.

من جهته، قال السفير الإسرائيلي بالأمم المتحدة تعليقاً على استئناف العلاقات بين الرباط وتل أبيب: “لقد تحقق حلم العديد من الإسرائيليين من أصل مغربي، الذين ما زالوا فخورين بجذورهم ولديهم حب كبير للمملكة المغربية”.

وتابع السفير الإسرائيلي قائلا: “إذا كنت ستخبرني قبل بضعة أشهر فقط أنني سأضيئ شموع حانوكا مع أصدقائي من الإمارات والبحرين والمغرب، لكنت سأقول هذا مستحيل؛ لكننا، هنا، اليوم، نرسل رسالة أمل إلى شباب منطقتنا أن كل شيء ممكن”.

وجاءت كلمة عمر هلال خلال مشاركته إلى جانب سفراء عديدين، من بينهم البحريني والإماراتي في حفل افتراضي على منصة “زووم” نظمته بعثة إسرائيل منتصف ليلة الخميس بمناسبة عيد “حانوكا” التقليدي، والذي عرف أيضا مشاركة سفراء المغرب بالعالم.

ويجري، بحسب التقاليد اليهودية، كل مساء، خلال أيام عيد الأنوار الثمانية إضاءة إحدى شموع الشمعدان ذي الفروع الثمانية لإحياء ذكرى إعادة بناء الهيكل الثاني على أنقاض هيكل سليمان الذي تعرض للنهب والتدمير قبل 160 سنة من التاريخ الميلادي.

زر الذهاب إلى الأعلى