أخبار الدارسلايدر

وسائل إعلام إسرائيلية تبرز دلالات زيارة الوفد الإسرائيلي للرباط

الدار / خاص

حظيت الزيارة التي يقوم بها وفد إسرائيلي أمريكي، اليوم الثّلاثاء، إلى المغرب، بمتابعة إعلامية كبيرة من طرف وسائل الإعلام الإسرائيلية.

وقالت صحيفة “هاريتس” الإسرائيلية، ان هذه الزيارة لحظة تاريخية إلى المملكة المغربية التي تضم جالية يهودية يمتد تاريخها إلى قرون خلت.

وأبرزت الصحيفة أن ما يعطي لهذه الزيارة زخمها هو الخصوصية التي يمتاز بها المغرب مقارنة ببلدان عربية أخرى، إذ تعد الثقافة و التراث اليهودي رافدا من روافد ثقافة مغربية متعددة ومتنوعة.

ونقلت الصحيفة عن ليئور هايات، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، قولع انه من المتوقع أن يستعيد الوفدان العلاقات منخفضة المستوى بين إسرائيل والمغرب التي كانت قائمة في التسعينيات، وأن يوقعوا العديد من اتفاقيات التعاون، بما في ذلك إقامة رحلات جوية مباشرة”.

وأضاف هايات، أن ” المغرب كان دوما موطنًا لعدد كبير من السكان اليهود، حيث هاجر العديد من أسلافهم إلى شمال إفريقيا من إسبانيا والبرتغال خلال محاكم التفتيش الإسبانية”.

كما تطرقت صحيفة “جوازلبم بوست” إلى الأصول المغرببة لعدد كبير من اليهود الإسرائيليين، مبرزة أن ” اسرائيل والمغرب اقاما علاقات دبلوماسية منخفضة المستوى؛ لكن المغرب أغلق مكتبه التمثيلي في تل أبيب، بعد اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية في 2002.

صحيفة “يديعوت احرونوت” اعتبرت أن الزيارة تجسد المساعي التي يقوم بها المغرب لتعزيز السلم والأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، مؤكدة أن ” المغرب البلد المستقر، الذي يضم جالية يهودية كبيرة، سيضطلع بدور هام في حل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

و قام وفد أمريكي-إسرائيلي، من مستوى عال، اليوم الثلاثاء، بزيارة ضريح محمد الخامس بالرباط، حيث ترحم على روحي جلالة المغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني طيب الله ثراهما.

ويترأس الوفد الأمريكي – الإسرائيلي، الذي يقوم بزيارة للمغرب، المستشار الخاص للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، جاريد كوشنر، ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي، مائير بن شبات.

وبعد وضع إكليل من الزهور على قبري جلالة المغفور لهما، قام المستشار الخاص للرئيس الأمريكي ومستشار الأمن القومي الاسرائيلي، بالتوقيع في الدفتر الذهبي للضريح.

زر الذهاب إلى الأعلى