سلايدرمال وأعمال

“ساوند إنيرجي” البريطانية تزف أخبارا جديدة حول عمليات التنقيب عن الغاز شرق المغرب 

الدار / خاص

أعلنت الشركة البريطانية “ساوند إنيرجي” عن إتمام المفاوضات التجارية الخاصة بتصميم وتشييد وتشغيل محطة معالجة الاستكشافات الغازية في منطقة “تندرارا” نواحي بمعرفة.

وأكدت الشركة أنها توصلت إلى اتفاق مع  شركة “إيطال فلويد” للخدمات البترولية يهم تفاصيل العقد الذي يتصل بتشييد مصنع معالجة وإسالة الغاز الطبيعي بـ “تندرارا” الشرقية.

واشار العملاق البريطاني للتنقيب عن الغاز إلى أنه تم منح  فترة حصرية تمتد إلى غاية 31 مارس 2021، سيتم خلالها الانتهاء من صياغة حيثيات عقد مشروع بناء المصنع.

وأوضحت أن العقد يمتد  على مدى خمس سنوات خلال الفترة الأولية، مشيرة إلى أنها ستدفع مبلغاً أوليا قدره خمسة ملايين دولار للشركة البترولية المتعاقد معها في غضون 30 يوماً من إصدار الإشعار المتعلق باستغلال غاز “تندرارا”، ومليونيْ دولار في غضون 30 يوما من التشغيل الناجح لإنتاج الغاز المسال بالمصنع.

جدير بالذكر أن مصنع إنتاج الغاز الطبيعي يندرج.ضمن خطة وطنية لتصديره من بئر “تندرارا” إلى أوروبا، لم توافق الوزارة عليها بعد، إذ سيتم ربط المصنع المُشيّد بأنبوب الغاز الأوروبي-المغاربي، الذي سيعبر منطقة “معتركة” الواقعة في الحيز الترابي لإقليم فكيك، وسيمرّ أيضا عبر الجماعة القروية “مريجة” التابعة لإقليم جرادة.

زر الذهاب إلى الأعلى