سلايدرفن وثقافة

نبيل الجاي : العرس في إسرائيل كيدار بالطريقة المغربية على حقو وطريقو‎

الدار / أسامة العمراني _ تصوير : أسامة العمراني _ توضيب : عبد الجبار أقديم

في لقاء مع الباحث في التراث السيد نبيل الجاي، صرح لموقع الدار أن قضية الصحراء المغربية عرفت تطورا كبيرا ومنعرجا تاريخيا بالإعتراف الامريكي على سيادة المغرب على كامل ترابه، وكذا فتح تمثيليات دبلوماسية في العيون والداخلة واستئناف العلاقات مع اسرائيل

وتاريخيا فإن العلاقة متجذرة مع اليهود المغاربة خاصة مع الراحلين محمد الخامس والحسن الثاني علما أنهم يعيشون كمواطنين لهم حقوق وعليهم واجبات.

وأشار نبيل الجاي إلى أنه كان لهم الفضل تاريخيا في الحفاظ على تراثنا اللامادي، كاللباس والطبخ والفنون التراثية من ملحون وطرب الآلة.

وأضاف أن فنانين مغاربة ذهبوا إلى إسرائيل وأحيوا أعراس للجالية اليهودية المغربية وكانوا حريصين على أن يتم بالطريقة التقليدية المحضة.

وبعد فتح الخطوط الجوية بين تل ابيب والدار البيضاء فإن التعاون سيكون فعالا من خلال تنظيم مهرجانات بين البلدين، وذكر بأن اليهود المغاربة الأمازيغ لازالوا يحتفظون على تراثهم مفتخرين بتقاليدهم وهويتهم.

وكباحث في التراث يأمل نبيل الجاي بأن تكون هناك مشاريع فنية وثقافية على مستوى البرامج التلفزيونية وتنظيم السهرات وفتح باب البحث والتحقيق لبعض المخطوطات الموجودة لديهم خاصة فيما يتعلق بقصائد الملحون.

زر الذهاب إلى الأعلى