سلايدرصحة

سلالة أخرى من فيروس كورونا تكتشف في جنوب أفريقيا… فهل هي أخطر من نظيرتها البريطانية؟

بعد حوالي أسبوعين على اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا في بريطانيا، يتحدث العلماء عن سلالة أخرى من هذا الفيروس بدأت بالظهور في جنوب أفريقيا. ورغم أن المعلومات المتوفرة عن هذه السلالة غير مكتملة حتى الآن، إلا أن ردودا بين وزيري الصحة في البلدين تم تبادلها على إثرها. فقد قال وزير الصحة في جنوب أفريقيا زويلي مخيزي، ردا على نظيره البريطاني، إنه لا يوجد دليل على أن السلالة الأخيرة أخطر أو معدية أكثر من تلك المكتشفة في بريطانيا.

أعلن وزير الصحة في جنوب أفريقيا زويلي مخيزي، ردا على نظيره البريطاني، عدم وجود دليل على أن السلالة الجديدة لفيروس كورونا التي رُصدت في جنوب أفريقيا أخطر أو معدية أكثر من تلك المكتشفة في بريطانيا.

وأوضح وزير الصحة في بيان صدر في وقت متأخر من مساء الخميس “الآن، لا يوجد دليل على أن 501-في2 أكثر عدوى من السلالة البريطانية، كما اعتبر وزير الصحة البريطاني”. مضيفا “لا يوجد دليل أيضا على أنها تؤدي إلى شكل أكثر خطورة من المرض أو زيادة معدل الوفيات من السلالة البريطانية أو أي من الطفرات التي تم تحديدها في جميع أنحاء العالم”.

واعتبر وزير الصحة البريطاني مات هانكوك الأربعاء أن السلالة الجديدة المتحوِّرة في جنوب إفريقيا تشكل “مصدر قلق كبير لأنها أكثر عدوى، ويبدو أنها تحورت أكثر من السلالة الجديدة التي كانت اكتُشِفت في المملكة المتحدة”، معلنا عن قيود السفر بين البلدين. وقال مخيزي في بيانه بمناسبة عيد الميلاد إن هذه التصريحات “ربما تكون قد أوحت بأن السلالة جنوب الأفريقية كانت عاملا رئيسيا في الموجة الثانية (التي تشهدها) المملكة المتحدة، لكن الأمر ليس كذلك”.

وتظهر أدلة البحث أن الطفرة البريطانية نشأت قبل تلك التي اكتشفت في جنوب أفريقيا، وفق الوزير.

وأشار الوزير إلى أن البريطانيين عندما أبلغوا منظمة الصحة العالمية عن وجود السلالة الجديدة في بلادهم في منتصف أيلول/ديسمبر، كانوا قد رصدوا ظهورها في مقاطعة كينت في 20 أيلول/سبتمبر “أي قبل شهر من ظهور السلالة جنوب الأفريقية”.

وأعرب الوزير عن أسفه لقرار حظر السفر بين المملكة المتحدة وبلاده، مؤكدا أنه “لا يوجد دليل على أن السلالة جنوب الأفريقية أكثر عدوى من السلالة البريطانية”، الأمر الذي دفع السلطات لاتخاذ هذا الإجراء.

وسجلت جنوب أفريقيا، الدولة الأكثر تضررا في القارة، أكثر من 14 ألف إصابة في اليومين الماضيين، مقابل متوسط يتراوح بين 8 آلاف و10 آلاف إصابة في مطلع الأسبوع.

وألمح مخيزي الأربعاء إلى أنه قد تكون هناك حاجة لفرض قيود جديدة “للحد من هذا المعدل المقلق” للانتشار.

وأصيب نحو 970 ألف شخص في جنوب أفريقيا وتوفي نحو 26 ألفا بالوباء منذ ظهوره.

المصدر: الدار- أف ب

زر الذهاب إلى الأعلى