الدين والحياةسلايدر

تقرير: استئناف علاقات المغرب وإسرائيل سيسهم في تطوير “السياحة الدينية”

الدار / خاص

توقع تقرير إخباري لقناة “سكاي نيوز عربية”، أن تشهد “السياحة الدينية” تطورا كبيرا، وذلك بعد توقيع أربع اتفاقيات، الثلاثاء الماضي، بالرباط خلال زيارة الوفد الأمريكي الإسرائيلي عالي المستوى للمملكة.

وأكد التقرير الإخباري، أن الإعفاء من إجراءات التأشيرة بالنسبة لحاملي الجوازات الدبلوماسية وجوازات الخدمة، والتوقيع على مُذكرة تفاهم في مجال الطيران المدني، فتحت شهية الفاعلين المغاربة في قطاع السياحة والفندقة، حيث ستكون “السياحة الدينية” المستفيد الأكبر من إعادة استئناف العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل.

وتتوقع وزيرة السياحة المغربية، نادية فتاح العلوي، أن يزور المغرب أزيد من 200 الف ساىح إسرائيلي في سنة 2021.

وكشفت نادية فتاح العلوي أن عدد السياح الإسرائيلين الذين سيزورون المملكة سيتضاعف من 50 الفا إلى 200 ألف بعد إطلاق رحلات جوية مباشرة بين المغرب وإسرائيل.

ومن أجمل الوجهات السياحية المفضلة لدى السياح اليهود داخل المغرب، نجد مدن الصويرة وتنغير والدار البيضاء ووزان وتارودانت و فاس، حيث تعد هذه المدن مسقط رأس غالبية اليهود المغاربة، وتضم أحياء “الملاح”، التي تعتبر بمثابة الذاكرة اليهودية في المملكة المغربية، علاوة على احتضانها أيضا الى جانب مدن أخرى لمقابر. ومزارات ومعابد، يصل عددها، بحسب توقعات الباحثين في التراث اليهودي، إلى 36 معبدا.

وتوقف التقرير الإخباري عند أبرز المناسبات الدينية، التي يحتفل بها اليهود في المغرب، وهي “الهيلولة”، أو ليلة “الهيلوليا” ومعناها “سبحوا الله”.

وأشارت ذات التقرير، إلى أن الاحتفالات بهذا الموسم تمتد لأسبوع تحيي فيه الطاىفة اليهودية، كل سنة، عاداتها و تقاليدها وتستحضر من خلالها قيم التعايش والتسامح بين الديانات السماوية، التي تشكل روافد الثقافة المغربية الغنية المتعددة الروافد.

زر الذهاب إلى الأعلى