أخبار دولية

روسيا :قانون يشدد متطلبات عمل الصحفيين في التظاهرات العامة يدخل حيز التنفيذ

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قانونا جديدا يشدد متطلبات عمل الصحفيين في التظاهرات العامة، ليدخل بذلك التشريع حيز التنفيذ.

فقد تم اليوم الأربعاء نشر الوثيقة على البوابة الرسمية للمعلومات القانونية، والتي تهم ممثلي وسائل الإعلام الذين يغطون الأحداث العامة، ويحدد التشريع جميع الالتزامات والمحظورات المقدمة للمشاركين في التجمعات والمظاهرات والاعتصامات من رجال الصحافة.

ووفق ا للقانون، يحظر على الصحفيين القيام بحملات لدعم أو ضد أهداف حدث عام، وأداء مهام تنظيمها وعقدها، والإشراف أو المشاركة في جمع التبرعات والتوقيعات والمشاركة في المناقشات واتخاذ القرارات، واستخدام الرموز المختلفة و”وسائل التعبير العام عن الرأي الجماعي أو الفردي”.

كما يمنع على الصحافي، وفق الوثيقة، إخفاء الشارة أو العلامة المميزة لممثل الإعلام. وسيتم تحديد نوع ووصف العلامة المميزة للصحافي من قبل مؤسسة “روسكومنادزور” بالاتفاق مع وزارة الشؤون الداخلية واتحاد الصحفيين في روسيا.

وبالإضافة إلى ذلك، يحظر القانون إقامة التظاهرات العامة في المناطق المجاورة مباشرة لمباني الطوارئ. وينص القانون على أن الحظر المفروض على الصحفيين، قياسا مع المشاركين الآخرين في التظاهرات الجماهيرية، ينطبق فقط على ممثلي وسائل الإعلام الحاضرين في الحدث العام “من أجل القيام بأنشطتهم المهنية”.

المصدر: الدار- وم ع

زر الذهاب إلى الأعلى