أخبار الدارسلايدر

الأخضر الإبراهيمي: غوتيريش تأخر كثيرا في تعيين مبعوث جديد الى الصحراء

الدار / خاص

أكد الدبلوماسي والمبعوث الأممي السابق، الأخضر الإبراهيمي، على الدور المحوري للأمم المتحدة في حلحلة النزاعات في العالم معربا عن أمله في تعيين مبعوث أممي الى ليبيا والى الصحراء المغربية التي لم يتحقق حتى الآن أي تقدم بشأن قضيتها.

وأعرب الابراهيمي، في حديث لتلفزيون “روسيا اليوم” حول حصاد عام 2020، عن أسفه وبشدة لعدم حصول أي تقدم في التفاوض بين طرفي النزاع، المغرب وجبهة البوليساريو الوهمية، مؤكدا أن المطالب بعودة التفاوض في اطار التسوية الاممية من أجل اتفاق يباركه الجميع لازالت قائمة.

وفي هذا الصدد، قال الاخضر الابراهيمي ان ” الامين العام الاممي تأخر كثير جدا في تعيين مبعوث الى الصحراء، وان مجلس الامن ليس في وضع يمكنه القيام بمسؤوليته فيما يخص الامن والسلام في العالم, وهذا ما يعكسه عدم توصله لغاية الان واتفاق اعضاءه على اسم بخصوص مبعوث أممي الى الصحراء المغربية، شيء مؤسف للغاية”.

وتابع أن “الامم المتحدة التي احتفت بذكري تأسيسها ال75, قادرة واثبتت ذلك عبر السنوات الماضية في المساهمة في حل مشاكل العالم، وخاصة تلك المشاكل الكبيرة، لكن هذا يتوقف على أعضائها والقدر الذي تتلقاه من مساعدة وتأييد والسماح لها بالعمل”، على حد تعبير الأخضر الابراهيمي.

وعبر الأخضر الابراهيمي عن أسفه لكون مجلس الامن الدولي، المؤسسة الرئيسية في النظام الدولي، أضحى في الآونة الاخيرة عاجز عجزا يكاد يكون كاملا على الاتفاق عن أي شيء مهم”.

زر الذهاب إلى الأعلى