أخبار الدار

إجراءات جديدة ومشدّدة لحصول المغاربة على فيزا “شينغن”

الدار/

ينكب الاتحاد الأوروبي، حاليا، على تحديث شروط الحصول على تأشيرة “شينغن” بهدف تحسين ظروف المسافرين وتعزيز آليات مواجهة التحديات التي تفرضها الهجرة غير النظامية، وإقرار مراجعة مستمرة لرسوم التأشيرة.

وكشف بلاغ لمجلس أوروبا، اطلع موقع "الدار" على نسخة منه، أن " سُفراء البلدان في الاتحاد الأوروبي، توافقوا على تقديم تعديلات على قانون التأشيرات من شأنها تسريع الوتيرة بالنسبة للمسافرين النظاميين، إضافة إلى إمكانية تقديم طلب ستة أشهر أو 15 يوما قبل السفر".

كما تتضمن التعديلات الجديدة المقترحة إمكانية توقيع طلب التأشيرة إلكترونيا، فضلا عن اعتماد مقاربة لتسليم تأشيرة دخول متعددة بما يسمح للمسافرين المنتظمين الذين تتوفر فيهم الشروط المطلوبة بالاستفادة تدريجيا من فترة صلاحية من سنة إلى خمس سنوات. 

وحسب البلاغ، فالعُنصر الأهم في هذه التعديلات يهم الزيادة في رسوم التأشيرة، حيث ستصبح محددةً في 80 يورو، عوض 66 أورو، ويمكن أن ترتفع أو تنخفض مستقبلا. 
وأشار المسؤولون الأوروبيون الى أن "هذه الزيادة ستتيح للدول الأعضاء تغطية تكاليف إعداد التأشيرات، ولن يكتفي الاتحاد بهذا الرفع فقط، بل سيعمل على تقييم لهذه الرسوم كل ثلاث سنوات ليقوم بمراجعة مستمرة لها".

من جهة أخرى، يتضمن  الاتفاق الجديد أيضا بنودا تتعلق بتقوية التعاون مع الدول الأخرى فيما يخص إعادة المهاجرين في وضعية غير قانونية، وهذا الأمر سيتم عبر لجنة تقوم بتقييم منتظم لمدى تعاون الدول في هذا الصدد، والمقصود هنا بلدان البحر الأبيض المتوسط، ومن بينها المغرب. 

وفي حالة عدم تعاون البلد المعني بإعادة المهاجرين غير القانونيين، ستقترح هذه اللجنة على مجلس أوروبا قرارا تنفيذيا يفرض قيودا على التأشيرات ورفعاً للرسوم الخاصة بتأشيرة “شينغن”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى