المواطنسلايدر

“نارسا” ترفع من وتيرة رقمنة الخدمات المقدمة للمرتفقين..إطلاق بوابة تجديد رخصة السياقة و البطاقة الرمادية

الدار / خاص

في إطار مجهوداتها لتبسيط المساطر، والإجراءات الإدارية للمرتفقين، أطلقت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية (نارسا) بوابة الكترونية khadamat.narsa.gov.ma لأخذ المواعيد عن بعد للاستفادة من خدمات مراكز تسجيل السيارات ومراكز الفحص التقني، وكذا تجديد والحصول على رخصة السياقة والبطاقة الرمادية بالمغرب. ويمكن للمواطنين الدخول الى البوابة المذكورة من هواتفهم النقالة أو حواسيبهم.

وقبل الدخول الى البوابة من أجل تجديد رخصة السياقة يتعين على المعنيين بالأمر اجراء فحص طبي شامل عند طبيب معتمد، يؤكد الأهلية البدنية والصحية والعقلية للسياقة، وبعد ذلك يتم ملء الاستمارة الخاصة بعملية تجديد رخصة السياقة وتحميل الوصل الذي يضم جميع الوثائق التي يتعين وضعها في الملف، وكذا العنوان الذي يفترض أن ترسل اليه الوثائق.

ويضم الملف نسخة بطاقة التعريف الوطنية، صورتين شمسيتين، ونسخة رخصة السياقة، فيما يتم الأداء عن طريق مؤسسة بنكية أو تطبيق الهاتف أو القباضة، وبعد ذلك يتم ارسال الوثائق المطلوبة ووصل التسجيل عبر البريد المضمون الى أقرب مركز تسجيل السيارات القريب من مقر السكنى.

ويمكن للمرتفقين تتبع مسار ملفاتهم من خلال الرقم الموجود في وصل التسجيل. أما بالنسبة لتجديد البطاقة الرمادية فالأمر سهل للغاية، حيث يتعين على المرتفقين احضار نسخة بطاقة التعريف الوطنية، ونسخة البطاقة الرمادية.

وتضطلع  الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية بأدوار مهمة في مجال الرفع من وتيرة رقمنة الخدمات المقدمة للمرتفقين ونزع الصفة المادية عن بعض المساطر، من خلال إعداد وحدة تطبيق جديدة بنفس البوابة الالكترونية “NARSA KHADAMAT ” تسمح للمرتفقين بوضع طلبات تجديد رخص السياقة والبطائق الرمادية دون حاجة للتنقل إلى مراكز تسجيل السيارات؛ وكذا إدخال الأداء عن بعد في نفس البوابة من أجل استخلاص الرسوم شبه الضريبية عن الخدمات المقدمة وتبادل المعطيات مع مصالح الخزينة العامة للمملكة والمديرية العامة للضرائب حول هذه العمليات من أجل التأكد من شمولية تحصيل الرسوم.

كما تشمل خدمات وكالة “نارسا”  إعداد خدمة جديدة تهم رقمنة شواهد الفحص الطبي للحصول على رخص السياقة بتعاون مع وزارة الصحة. ومن المنتظر الإعلان عن انطلاق هذه الخدمة فور الانتهاء من تأمين سرية البيانات الشخصية مع المصالح المعنية.

زر الذهاب إلى الأعلى