أخبار الدارسلايدر

روسيا تهدد بفرض حظر شامل على الطماطم المغربية و”أونسا” تبدد المخاوف

الدار / خاص

كشف الموقع الإخباري “hortidaily” أن روسيا فرضت عبر “معهد الصحة النباتية الروسي روسيل خزنادزور”، حظرا على الواردات المغربية من الطماطم بعد اكتشاف عشر حالات إصابة بفيروس “فسيفساء بيبينو” شهر أكتوبر المنصرم.

وأفاد المصدر ذاته، أن موسكو طالبت من المغرب ضرورة معالجة هذا الفيروس الذي يلحق الضرر بالطماطم، مشيرا الى أن “الحظر سيظل ساريًا حتى تتمكن السلطات المغربية من توضيح مصدر العدوى وتنفيذ إجراءات لاحتواء انتشاره.

وأكد الموقع الاخباري المذكور أن “رئيس معهد Rosselkhoznadzor”، سيرجي دانكفيرت، هدد بفرض حظر شامل على الواردات المغربية من الطماطم، وكذلك الخضر الأخرى، مثل الفلفل والبطاطس.

ويؤكد مصدرو  الطماطم المغاربة أن روسيا تبالغ في رد فعلها، وأن الفيروس لا يشكل أي خطر على صحة الإنسان، كما وصفوا عز روسيا فرض منع كامل على الطماطم المغربية بأنها “حاجز غير جمركي من قبل روسيا لحماية منتجاتها المحلية، مؤكدين على سمة التنافسية التي تمتاز بها الطماطم المغربية المستفيدة من الظروف المناخية المواتية.

وأكد المكتب الوطني للسلامة للمنتجات الغذائية أن المغرب يواصل تصدير الطماطم الى روسيا، ولم يتم إصدار أي قرار لحظر الطماطم المغربية من طرف السلطات الروسية المختصة، حيث عرف الأسبوع المنصرم عقد اجتماع بين المكتب الوطني للسلامة للمنتجات الغذائية ونظيره الروسي، حيث أكد الجانب الروسي على أن مصالح أونسا عززت من عمليات المراقبة فعليا فيما يخص الطماطم وأنها ملزمة بالحرص على تصدير طماطم خالية من فيروس فسيفساء البيببنو.

يشار الى أن المغرب يعتبر هو المورد الثالث للطماطم الى الأسواق الروسية بعد أذربيجان وتركيا.

زر الذهاب إلى الأعلى