أخبار الدار

“الأحرار”: ندافع عن تدريس العلوم باللغات الأجنبية

الدار/ مريم بوتوراوت

عبر المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار  عن "أسفه" لانتهاء الدورة التشريعية دون المصادقة على مشروع القانون الإطار الخاص بالتربية والتكوين، معلنا موقفه الرسمي من التدريس بلغات أجنبية.

وأكد المكتب السياسي للحزب الذي يتزعمه عزيز أخنوش على "التعاون مع مكونات الأغلبية الحكومية في إطار الاحترام المتبادل والالتزام بمضامين البرنامج الحكومي"، كما عبّر عن "أسفه بشأن اختتام الدورة البرلمانية بدون التصويت على القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين"، على اعتبار أن "المغاربة يعقدون عليه آمالا كبيرة لتغيير المنظومة التعليمية".

وأكد الحزب المشارك في التحالف العمومي على أن"جانبا من النقاش العمومي حول التعليم أطرته الاصطفافات الإيديولوجية بدل أن تؤطره الوثيقة الدستورية والخطب الملكية السامية والرؤية الاستراتيجية لإصلاح منظومة التربية والتكوين، كثوابت متوافق عليها". 

إلى ذلك، أعلن الحزب على أنه "دافع بكل مسؤولية، عن الاعتماد على اللغات الأجنبية لتدريس المواد العلمية"، وذلك "ضمانا لجودة التعليم وسعيا لتحقيق المساواة بين كل فئات الشعب المغربي".

وعبر إخوان عزيز أخنوش عن استغرابهم مما اعتبروه "ازدواجية خطاب بعض الفاعلين السياسيين، الذين يدافعون عن هذا التوجه بسبب مواقف إيديولوجية وتاريخية لم تعد صالحة للمجتمعات التي تنشد المعرفة والتقدم، على الرغم من أن بعضهم غير مقتنعين بالتوجه الذي يدافعون عنه، بل لا يستطيعون اختياره منهجا لأبنائهم ومقربيهم". 

على صعيد آخر، دعا الأحرار  الحكومة إلى فتح سبل الحوار مع الأساتذة المتعاقدين، وبحث الصيغ الإدارية والقانونية في سبيل "إيجاد الحلول التي لا تتعارض مع حرص الوزارة الوصية على ضمان انتشار الأساتذة بشكل يغطي كافة مناطق المغرب، خاصة البعيدة منها، وتخول للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين صلاحيات تدبيرية أوسع". 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى