أخبار الدارسلايدر

“ليديك” تبرز جهودها لتجنيب البيضاء الفيضانات وتبدي تفاعلها مع شكايات المواطنين

الدار / خاص

بخلاف “اتهامات” عمدة الدار البيضاء، عبد العزيز العماري، لشركة “ليدك” المشرفة على تدبير قطاع قطاعات التطهير السائل والماء والكهرباء بالبيضاء، بالتقصير في أداء مهامها، أكدت الشركة أنها ظلت طيلة فترات السنة، تحرص على التشغيل الجيد لأكثر من 6800 كلم من شبكات التطهير السائل، وأكثر من 150 محطة للضخ و 130 حوضا لتجميع المياه المطرية، كما يقوم المفوض له بأعمال وقائية عديدة لصيانة المنشآت وتقوية القدرة على التحويل لنظام تجميع المياه العادمة و المطرية.

وأشار بلاغ للشركة، اطلع موقع “الدار” على نسخة منه، الى أنها تقوم بشكل تلقائي و أكثر مما هو ضروري وخاصة استعدادا لفصل الأمطار، حيث تقوم بتفعيل برنامج للصيانة الوقائية و التنظيفية لشبكة التطهير السائل، وكذا برنامج للتنظيف اليدوي والمائي للشبكة، والقيان بجولات دورية لمراقبة جميع النقط الحساسة قبل، أثناء و بعد كل تساقط للأمطار، وذلك على مستوى جميع النقط الحساسة للتأكد من تشغيلها الجيد و إنجاز عمليات الصيانة عند الحاجة.

وخلال سنة 2020، تؤكد الشركة، تم استخراج حوالي 30000 طن من الترسبات عبارة عن مختلف النفايات العالقة في الشبكة و المنشآت”، مشيرة الى أن “الأعمال التي تنجز تشمل بالأساس من بينها مراقبة وتنظيف جميع المنشآت النوعية بالمجال الترابي للتدبير المفوض (محطات التعلية، مزيلات الرمل، مصارف العواصف، أحواض ضبط مياه الأمطار، المنافذ البحرية، الحواجز و البالوعات…)، و المراقبة بالفيديو أو المباشرة لقنوات تجميع المياه لتحديد الاختلالات وبرمجة عمليات التجديد.

من جهة أخرى، وعلاقة  ببرنامج الإستثمارات، أكدت ليديك أن هذا الأمر يخضع لمقتضيات تعاقدية، ويتم على أساس الحاجيات المحددة في المخططات المديرية المصادق عليها، وينجز كل استثمار منها وفقا لمدى أولويته حسب تأثيره على استمرارية الخدمة و الموارد المالية المتاحة و المخصصة طبقا لمقتضيات عقد التدبير المفوض. وتتم المصادقة على البرامج السنوية للاستثمارات من طرف لجنة تتبع التدبير المفوض.

وتابعت الشركة أن  مشاريع التطهير السائل، و خاصة القنوات المجمعة لمياه الأمطار، يتم حسب الإمكانيات الاستثمارية المتوفرة والتي تهدف إلى تقوية و/أو تمديد الشبكات من أجل مواكبة تنمية المدينة و المساهمة في تقليص تأثير التدفقات المائية في النقط المحددة على أنها تحتاج لأعمال تقوية.

وأبرزت أنه منذ انطلاق التدبير المفوض سنة 1997، استثمر المفوض له حوالي 26 مليار درهم تم تخصيص 45 في المائة منها للتطهير السائل، مما مكن من إزالة العديد من النقط المعرضة للفيضانات مشيرة على أنها تحترم جميع الالتزامات الاستثمارية التعاقدية والتي تتواصل في السنوات المقبلة وفقا لمقتضيات عقد التدبير المفوض واحتراما للمخطط المديري للتطهير السائل.

وبعد أن ذكرت بأن التساقطات المطرية القوية يومي 6 و7 يناير الجاري بلغت مجموعها 70 ميليمتر في بعض المناطق، مما يمثل أمطارا  تتكرر مرة كل خمسين سنة، أكدت ان ” التدفقات المسجلة هي ناتجة بالأساس عن امتلاء الشبكات في النقط الحساسة المحددة على أنها لا يمكنها استيعاب الأمطار التي تتميز بحدتها القوية و في المناطق التي مازالت لا تتوفر على شبكات التطهير السائل لمياه الأمطار.

وخلصت شركة “ليديك” الى التأكيد على أنه ستتم دراسة جميع شكايات المواطنين كل حالة على حدة اعتمادا على خبرة ستحدد المسؤوليات وتأسف للإزعاج الذي سببته هذه الأحوال الطقسية للساكنة والفاعلين بالدار البيضاء، وتؤكد لهم التعبئة التامة لفرقها لضمان استمرارية الخدمات.

زر الذهاب إلى الأعلى