أخبار الدار

بني ملال-خنيفرة: تدارس المخطط الجهوي للتكوين المستمر بقطاع التربية الوطنية

شكل موضوع تدارس المخطط الجهوي للتكوين المستمر محور اجتماع عقدته أمس الأربعاء لجنة القيادة الجهوية الخاصة بالتكوين المستمر.

وأشار بلاغ للأكاديمية الى أن اجتماع اللجنة المذكورة ناقش سبل أجرأة المخطط الجهوي ، وإعداد مخططات إقليمية قابلة للتنفيذ، وفق صيغ التكوين المتاحة، والخطوات الإجرائية والتنظيمية التي من شأنها تحقيق الأهداف المتوخاة، وفق منهجية تراعي التوجهات الوطنية والخصوصيات الجهوية.

وفي كلمة بالمناسبة أوضح مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين السيد مصطفى السليفاني أن هذا الاجتماع ، يأتي في سياق تربوي يتميز بمواصلة تنزيل مشاريع تفعيل أحكام القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وأجرأة الاستراتيجية الوطنية للتكوين المستمر بقطاع التربية الوطنية.

وأضاف أن الاجتماع يهدف إلى مأسسة التكوين المستمر وتعزيز حكامته، والرفع من نجاعته عبر إخضاعه لمعايير الجودة، واستثمار الإمكانيات التي تتيحها تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تحقيق تكافؤ الفرص.

كما يروم تدارس البرنامج والمخطط الجهويين والمخططات الإقليمية للتكوين المستمر المترجمة للتوجهات الوطنية والمراعية لخصوصيات الجهة وانتظاراتها، وحث جميع المتدخلين على ضبط العمليات المرتبطة ببرمجة وإنجاز وتتبع وتقويم التكوين المستمر بطريقة دورية ومنتظمة، والحرص على جودة التكوين المستمر، سواء كان حضوريا أو عن بعد أو من خلال المصاحبة والتكوين عبر الممارسة.

وأبرز أن التكوين المستمر سيشكل فرصة متجددة للتنمية المهنية ومواكبة مستجدات التربية والتكوين، باعتبار أن هذا التكوين يهدف أساسا إلى الرفع من أداء الفاعلين وتأهيلهم لمواكبة مشاريع الإصلاح، والمساهمة في تجويد الخدمات المقدمة في مختلف مرافق المنظومة التربوية، وتزويدهم بالمعرفة النظرية والإجرائية لمساعدتهم على أداء مهامهم المهنية بشكل ناجع.

حضر هذا الاجتماع أعضاء لجنة القيادة، الممثلين بكل من مدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين، والمديرين الإقليميين ورئيسة ورؤساء الأقسام بالأكاديمية والمدير المساعد بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين.

المصدر: الداروم ع

زر الذهاب إلى الأعلى