سلايدرمال وأعمال

بعد استئناف العلاقات…وزير إسرائيلي يتحدث عن طموح إسرائيل لتوقيع اتفاقية تجارة حرة مع المغرب

الدار / خاص

تطمح إسرائيل إلى توقيع اتفاقية تجارة حرة مع المغرب، بعد أن قرر البلدان استئناف علاقاتهما الدبلوماسية مع الافتتاح المرتقب لمكتبي اتصال في الرباط وتل أبيب.

وأكد وزير الاقتصاد الإسرائيلي، عمير بيرتس، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الاسبانية “ايفي” والموقع الاخباري “swissinfo” أن “توقيع اتفاقية التجارة الحرة مع المغرب هو “هدف رئيسي”، مبرزا أن “إسرائيل قامت بتشكيل فريق خاص لإعداد مشروع اتفاق يمكن عرضه قريبا على الحكومتين المغربية والإسرائيلية”.

وأوضح أن “المغرب لديه اتفاقيات تجارة حرة مع الاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة وكندا وتركيا والعديد من الدول العربية، كما ان إسرائيل لديها اتفاقيات مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والمكسيك وكندا وتركيا والأردن ودول أخرى.

وشدد عمير بيرتس على فرص الاستثمار التي تظهر لإسرائيل في المغرب في مجالات مثل الذكاء الاصطناعي أو الزراعة أو إدارة المياه، فضلا عن التجربة المغربية في قطاع السيارات، التي اكتسبت شهرة كبيرة على الصعيد المغاربي.

وأكدت وكالة “ايفي” أن تصريحات بيريتس هي مؤشر آخر على أن إسرائيل تريد التقدم بسرعة في علاقات جديدة مع المغرب، علما أنه تم الكشف أمس الاثنين، عن اسم المدير القادم لمكتب الاتصال الإسرائيلي في الرباط، ديفيد جوفرين، السفير الاسرائيلي السابق في مصر.

وأشارت وكالة الانباء الاسبانية الى أن المغرب لم يصرح  بمن سيكون نظيره في تل أبيب، ولم يوضح أي مسؤول مغربي كيف سيكون مكتبه المستقبلي أو وظائفه أو موظفوه.

يشار الى أن عمر بيريتس وزير الاقتصاد الاسرائيلي، رأى النور في المغرب، وزار المملكة في مناسبات عديدة، حيث لازال بعض أفراد عائلته يقيمون في الدار البيضاء.

زر الذهاب إلى الأعلى