أخبار دوليةسلايدر

رئيس الوزراء الكويتي يقدم استقالة الحكومة لأمير البلاد

قالت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد الصباح قدم استقالة الحكومة لأمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، اليوم الأربعاء.

وسبق هذا الإجراء تقديم وزراء الحكومة الكويتية الثلاثاء، استقالتهم إلى رئيس الوزراء بعد أقل من شهر على تشكيل الحكومة، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الكويتية.

وقالت الوكالة إن “رئيس مجلس الوزراء استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع حيث رفع لسموه استقالة أعضاء الحكومة واضعين إياها تحت تصرف سموه”. وبحسب الوكالة فإن هذا يأتي “في ضوء ما آلت إليه تطورات الأوضاع الراهنة في العلاقة بين مجلس الأمة والحكومة وما تقتضيه المصلحة الوطنية”.

وعادة ما يرفع الوزراء استقالاتهم إلى رئيس الوزراء في إجراء أولي يسبق تقديم استقالة الحكومة لأمير البلاد.

ويأتي تقديم الاستقالة عقب أزمة بين الحكومة ومجلس الأمة الكويتي وإعلان 38 نائباً في مجلس الأمة الكويتي تأييدهم لاستجواب قدمه ثلاثة نواب الأسبوع الماضي، ضد رئيس الوزراء الشيخ صباح خالد الحمد الصباح.

ويتهم النواب رئيس الحكومة “بمخالفة أحكام الدستور عند تشكيل الحكومة، وعدم مراعاة عناصر واتجاهات المجلس وهيمنة السلطة التنفيذية وانحيازها في انتخابات رئيس مجلس الأمة، علاوة على عدم تقديم الحكومة برنامج عملها فوراً بعد تشكيلها طبقا للمادة 98 من الدستور”.

وكانت المعارضة الكويتية عززت موقعها في الانتخابات التشريعية التي جرت في 5 من ديسمبر الماضي بفوز 24 نائباً محسوباً عليها بمقاعد في مجلس الأمة.

وخلافا لدولٍ أخرى في المنطقة، تتمتع الكويت بحياة سياسية نشطة ويحظى برلمانها الذي ينتخب أعضاؤه لولاية مدتها أربع سنوات، بسلطات تشريعية واسعة ويشهد مناقشات حادة في كثير من الأحيان.

المصدر: الداروكالات

زر الذهاب إلى الأعلى