مال وأعمال

المغرب الثاني عربيا في حجم استثمارات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية

الدار/ المحجوب داسع – تصميم إنفوغرافيك: زكرياء توفيق

يحتل المغرب المرتبة الثانية على صعيد الدول العربية، في حجم استثمارات "البنك الأوربي لإعادة الاعمار والتنمية" المعروف اختصارا بـ" (EBRD)، كما يتضمح من خلال هذا الانفوغرافيك، تزامنا مع القمة العربية الأوربية التي تعقد بشرم الشيخ غدا.

واحتلت المملكة هذه المرتبة بإجمالي 50 مشروعاً، باستثمار تراكمي بلغ ‏1759 مليون يورو‏ و 42 مشروعاً في المحفظة الجارية، فيما بلغت قيمة المحفظة الاستثمارية الحالية 1012 مليون يورو.

وآل المركز الأول، من حيث حجم استثمارات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في الدول العربية، الى مصر، بإجمالي 92 مشروعاً باستثمار تراكمي بلغ ‏4754‏ مليون يورو‏ و 86 مشروعاً في المحفظة الجارية، مقابل مليون 3516 يورو، كقيمة المحفظة الاستثمارية الحالية.

المرتبة الثالثة، كانت من نصيب تونس، بإجمالي 35 مشروعاً باستثمار تراكمي بلغ ‏747 مليون يورو‏، و 32 مشروعاً في المحفظة الجارية، فيما بلغت قيمة المحفظة الاستثمارية الحالية 594 مليون يورو.

وجاءت الأردن في الرتبة الرابعة بإجمالي 43 مشروعاً باستثمار تراكمي بلغ ‏1326 مليون يورو و 43 مشروعاً في المحفظة الجارية وبقيمة المحفظة الاستثمارية الحالية التي تبلغ 1053 مليون يورو، فيما احتلت لبنان المركز الخامس بإجمالي 7 مشروعات باستثمار تراكمي بلغ ‏238 مليون يورو و 7 مشروعات في المحفظة الجارية، وبقيمة المحفظة الاستثمارية الحالية التي تبلغ 234 مليون يورو.

وفيما يخص التوزيع النسبي لمشروعات المحفظة الجارية في الدول العربية وفقًا للمجالات الاستثمارية، فقد احتل مجال البنية التحتية المركز الأول بنسبة 36 في المائة، تلاه مجال الأعمال والصناعية والتجارية بنسبة 25 في المائة، ثم المؤسسات المالية بنسبة 21 في المائة، والطاقة بنسبة 18 في المائة.

أما فيما يخص مصر، فاحتل مجال البنية التحتية المرتبة الثانية بنسبة 32 في المائة، تلاه مجال الطاقة بنسبة 30 في المائة، ثم المؤسسات المالية بنسبة 25 في المائة، والأعمال الزراعية والصناعية والتجارية بنسبة 13 في المائة.

واحتلت المؤسسات المالية، المركز الأول في تونس، بنسبة 39 في المائة، تلاها البنية التحتية بنسبة 30 في المائة، ثم الأعمال الزراعية والصناعية والتجارية بنسبة 18 في المائة، فيما بلغت النسبة في مجال الطاقة 13 في المائة، فيما  احتل مجال الطاقة في الأردن، المركز الأول بنسبة 57 في المائة، متبوعا بمجال  الأعمال الزراعية والصناعية والتجارية بنسبة 20 في المائة، ثم البنية التحتية بنسبة 16 في المائة، ثم المؤسسات المالية بنسبة 7 في المائة.

أما في لبنان، فقد احتلت المؤسسات المالية المرتبة الأولى بنسبة 93 في المائة، تلاها قطاع الطاقة بنسبة 7 في المائة.

ومن المنتظر أن تنطلق، يوم غد الأحد، بمنتجع شرم الشيخ، بمصر، قمة الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية، التي ستستمر الى غاية يوم الاثنين 25 فبراير الحالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

13 − تسعة =

زر الذهاب إلى الأعلى