أخبار دوليةسلايدر

مراسم تنصيب جو بايدن رئيسا للولايات المتحدة

في أجواء استثنائية حيث جائحة كورونا وفي ظل رفض الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب المشاركة في مراسم التنصيب، أدى جو بايدن اليمين الدستورية ليكون الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة.

بايدن يتعهد بهزيمة نهج تفوق العرق الأبيض في أمريكا

 تعهد جو بايدن، في خطابه الأول كرئيس للولايات المتحدة، بـ”هزيمة” نهج تفوق العرق الأبيض والتطرف الداخلي، فيما سلم بصحة احتجاجات الصيف الماضي ضد العنصرية ووحشية الشرطة. وقال بايدن: “حلم العدالة للجميع لن يتأجل بعد الآن”، مضيفا: “يمكننا أن نفعل أمورا عظيمة عن طريق الوحدة “.

بايدن في خطاب القسم: سأكون رئيسا لكل الأمريكيين 

قال الرئيس الأمريكي السادس والأربعون في خطاب القسم إن بلاده تحتفل بالديمقراطية اليوم وأضاف قائلا:  “لقد تعلمنا مرة أخرى أن الديمقراطية ثمينة. الديمقراطية هشة. وفي هذه الساعة ، يا أصدقائي: لقد سادت الديمقراطية!”. بايدن شدد على الوحدة قائلا إنه سيكون “رئيسا لكل الأمريكيين”، من انتخبه ومن لم ينتخبه، داعيا إلى “بداية جديدة بعد فترة من المرارة والانقسام الحاد”.

بايدن يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للولايات المتحدة

أدى جو بايدن اليمين الدستورية أمام رئيس المحكمة العليا ليصبح الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة. بايدن أدى اليمين في غياب سلفه الجمهوري ترامب الذي قاطع مراسم التنصيب.

كمالا هاريس تؤدي القسم نائبة لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية

أدت كامالا هاريس اليمين الدستورية نائبة للرئيس الأمريكي جو بايدن لتكون أول سيدة في تاريخ الولايات المتحدة تتولى هذا المنصب.

بايدن يصل إلى مبنى الكابيتول للتنصيب

في ظل إجراءات أمنية مشددة وصل الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن إلى مبنى الكابيتول الأمريكي قبل التنصيب، حيث قام أحد الحرس العسكري بتحية القائد الأعلى للقوات المسلحة عند دخوله المبنى الكبير. وكان برفقته زوجته جيل بايدن، وتبعه نائبة الرئيس المنتخب كامالا هاريس وزوجها دوج إمهوف.

نائب الرئيس مايك بنس يصل لمكان حفل التنصيب 

نائب الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب مايك بنس يصل برفقة زوجته إلى حفل تنصيب جو بايدن وكامالا هاريس في واشنطن العاصمة. في المقابل وصل ترامب، الذي لم يحضر الحفل، على متن طائرة الرئاسة في جنوب فلوريدا.

ترامب يتغيب، الرؤساء السابقون حاضرون

فيما يغيب الرئيس الأمريكي المنتهية دونالد ترامب عن مراسم تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن، أكد الرؤساء السابقون أنهم سيششاركون. وبالفعل وصل معظم هؤلاء مع زوجاتهم. الرئيس بيل كلينتون وزوجته هيلاري وكذلك الرئيس أوباما وزوجته ميشيل والرئيس الاسبق جورج بوش الابن وزوجته.

أوباما يهنئ نائبه السابق بايدن

هنأ الرئيس السابق باراك أوباما نائبه السابق الرئيس المنتخب جو بايدن في تغريدة على تويتر قائلا: تهاني لك صديقي بايدن .. هذا وقتك.

بايدن: إنه يوم جديد للولايات المتحدة

 فيما يستعد ليصبح الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة في مراسم تقام في وشنطن، قال الرئيس المنتخب جو بايدن بعد دقائق قليلة على مغادرة دونالد ترامب واشنطن في نهاية ولاية مضطربة من أربع سنوات “إنه يوم جديد في الولايات المتحدة”.

أسرة ترام تبكي أثناء إلقائه لخطاب الوداع

وفي كلمته الأخيرة كرئيس من أرض مطار قاعدة أندروز الجوية، قدم ترامب الشكر لزوجته ميلانيا وعائلته ولكل من ساعدوه خلال توليه المنصب. أفراد اسرته بدا التأثر عليهم ولوحظ أن بعضهم كان يبكي أثناء إلقاء ترامب لكلمته.

ترامب: “سأعود بطريقة أو بأخرى”

وفي كلمته الوداعية في قاعدة أندروز العسكرية قال ترامب مخاطبا أنصاره: “سأعود بطريقة أو بأخرى”. ترامب أشاد بفترة ولايته قائلا: “كانت أربع سنوات رائعة”، مضيفا “أنجزنا الكثير معا”، و”سنعود بطريق أو بأخرى”. ومن دون ان يسمي بايدن بالاسم، قال إنه يتمنى للإدارة الجديدة “حظا جيدا ونجاحا كبيرا”.

المصدر: الدار– DW عربية

زر الذهاب إلى الأعلى