أخبار الدارسلايدر

بشرى للمغاربة…وزير الخارجية الهندي يكشف موعد توصل المغرب بلقاح “أسترازينيكا”

الدار / خاص

قال وزير الخارجية الهندي، هارش فاردان شرينغلا، إن “الحكومة الهندية رخصت بتصدير شحنات أولى من لقاح فيروس “كورونا” الى المغرب والبرزايل، يوم غد الجمعة.

وذكرت صحيفة “تايمز أوف انديا” أنه يتم تصنيع اللقاحات، التي طورتها شركة الأدوية البريطانية AstraZeneca وجامعة أكسفورد في معهد Serum Institute في الهند ، أكبر منتج للقاحات في العالم، والذي تلقى طلبات من دول في جميع أنحاء العالم.

وأشارت الصحيفة الى أن الحكومة  الهندية أوقفت تصدير جرعات اللقاح الى حين بدء برنامج التحصين المحلي الخاص بها في نهاية الأسبوع الماضي، مضيفة أنها أرسلت في وقت سابق من هذا الأسبوع، إمدادات مجانية من لقاح  “أسترازينيكا” إلى البلدان المجاورة بما في ذلك بوتان وجزر المالديف وبنغلاديش ونيبال.

وأكد وزير الخارجية، هارش فاردان شرينغلا، أن ” التصدير التجاري للقاح سيبدأ من يوم غد الجمعة تماشيا مع التزام رئيس الوزراء ناريندرا مودي باستخدام طاقات إنتاج الهند من اللقاح للبشرية جمعاء لمكافحة الوباء.

وقال: “تماشيا مع هذه الرؤية، استجبنا بشكل إيجابي لطلبات تزويد عدد من البلدان في العالم بلقاحات هندية الصنع، بدءا من جيراننا”، في إشارة إلى الإمدادات المجانية، مضيفا أن “تصدير الكميات المتعاقد عليها مع البلدان سينطلق ابتداء من يوم غد بدءا  بالبرازيل والمغرب ثم جنوب افريقيا والسعودية”.

وأكدت الصحيفة الهندي أن البرازيل، التي لديها ثاني أعلى عدد وفيات في العالم بفيروس كورونا، بعد الولايات المتحدة، تطالب  الهند بالتعجيل بإرسال لقاح AstraZeneca.، حيث  وافقت الحكومة الهندية على ارسال مليوني جرعة من مصل الدم وكانت مستعدة لإرسال طائرة الأسبوع الماضي لاستلامها.

وكشفت صفحة فار ماروك”  الفايسبوكية، المهتمة بأخبار  “القوات المسلحة الملكية المغربية”، أن طائرة “درملاينر” التابعة للخطوط الملكية الجوية توجهت في رحلة خاصة من مطار محمد الخامس إلى مطار مومباي الدولي اليوم الخميس 21 يناير الجاري”، لجلب أولى جرعات اللقاح.

وأشارت صفحة “فار ماروك” الى  أن الطائرة أقلعت اليوم على الساعة 15:25، إذ من المرتقب أن تصل إلى مومباي على الساعة 00.30 ، مشيرة إلى أن ذات الطائرة ستعود أدراجها محملة باللقاح غدا الجمعة على الساعة  13.40.

زر الذهاب إلى الأعلى