سلايدرمال وأعمال

ميناء طنجة المتوسط يعزز تنافسيته الاقتصادية ويضع المغرب على خريطة الشحن الدولية

الدار / خاص

حافظ ميناء طنجة المتوسط على تنافسيته التجارية في مواجهة منافسة ميناء الجزيرة الخضراء في إسبانيا، حيث بلغت حركة الحاويات 5.7 مليون حاوية مكافئة لميناء طنجة المتوسط في عام 2020 مقابل 5.2 مليون حاوية متوقعة لميناء الجزيرة الخضراء.

ويواجه ميناء الجزيرة الخضراء، المصنف كأفضل ميناء من حيث حركة الشحن، ليس فقط في إسبانيا ولكن أيضًا في البحر الأبيض المتوسط بأكمله، تحديين رئيسيين: الافتقار إلى البنية التحتية خارج أسواره والمنافسة المتزايدة من ميناء طنجة المتوسط ، الميناء الحديث الذي أنشأه المغرب على الجانب الآخر من مضيق جبل طارق.

وأعلنت وكالة طنجة المتوسط الخاصة (TMSA)، أنه في عام 2020، زادت حركة الحاويات بنسبة 18٪ في ميناء طنجة المتوسط لتصل إلى 5.7 مليون، وبالتالي يحل محل ميناء فالنسيا، الذي يخطط لإغلاق عام 2020 برقم مشابه للرقم في العام السابق (5.43 مليون). من جانبها، تتوقع الجزيرة الخضراء أن ينتهي الأمر بحوالي 5.2 مليون حاوية.

واليوم، يتسع ميناء طنجة المتوسط لتسعة ملايين حاوية، وعبور سبعة ملايين راكب و700 ألف شاحنة TIR، فضلاً عن تصدير مليون مركبة.

ووفقًا للبيانات الرسمية لعام 2020 الصادرة عن رئيس هيئة ميناء خليج الجزيرة الخضراء (APBA)، جيراردو لاندالوس، تجاوز ميناء الجزيرة الخضراء 100 مليون طن (107.3 مليون)، بانخفاض طفيف عن مقارنة بعام 2019 عندما بلغ 109 مليون.

زر الذهاب إلى الأعلى