أخبار الدارسلايدر

أمريكا توقع صفقة عسكرية مع اسبانيا وتفند شائعات نقل قاعدة روتا العسكرية الى المغرب

الدار / خاص

بعد مناقصة أجرتها الحكومة الأمريكية لإصلاح وصيانة مدمرات من فئة أرلي بورك (DDG) وسفن أخرى تابعة للبحرية الأمريكية في قاعدة “روتا” البحرية في قاديس، تم اختيار شركة “نافانتيا” الاسبانية، للظفر بهذه الصفقة سارية المفعول حتى يناير 2028، بمبلغ يصل الى 822.4 مليون يورو.

هذه الاتفاقية ستوفر، وفقا لبيان صحفي صادر عن الشركة الاسبانية، أزيد من 1000 وظيفة مباشرة سنويًا، كما أن توقيع الحكومة الأمريكية لهذه الصفقة مع الشركة الاسبانية لصيانة معداتها في قاعدة “روتا” يفند جميع الأخبار التي تحدثت عن احتمال نقل هذه القاعدة العسكرية إلى المغرب.

وسبق أن نفت وزيرة الخارجية الاسبانية، أرانشا غونزاليس لايا، الأخبار التي نقلتها مجموعة من وسائل الإعلام المغربية نهاية شهر دجنبر الماضي، حول احتمال نقل قاعدة روتا الأمريكية في قادس إلى المغرب.

وقالت رئيسة الدبلوماسية الاسبانية في هذا الصدد  إن “قاعدة روتا العسكرية ليست في خطر (…) ولا يوجد خطر من الخوف على مستقبلها”، مبرزة أن “العلاقات بين الولايات المتحدة وإسبانيا فيما يخص القاعدتين العسكريتين روتا ومورون (القاعدة الأمريكية الأخرى الموجودة في إشبيلية) وثيقة للغاية وفي انسجام كبير”.

زر الذهاب إلى الأعلى