أخبار الدارسلايدر

بعد التوصل بلقاح كورونا…المغرب يقدم على خطوة دبلوماسية مهمة في الهند

الدار / خاص

افتتح المغرب، اليوم الاثنين، قنصلية شرفية في مدينة كولكاتا، غرب الهند، وفقا لما أورده الموقع الإخباري الهندي “devdiscourse”.

وأفاد ذات المصدر أن سفير المغرب محمد المالكي، أكد خلال حفل الافتتاح على أن القنصلية الفخرية للمملكة المغربية بالمدينة ستعزز العلاقات الثنائية في مختلف القطاعات بين المغرب والهند.

وقال الدبلوماسي المغربي، وفقا لذات المصدر، إن القنصلية ستسهم في توطيد العلاقات بين المغرب والهند في مجالات مثل التجارة والاستثمار والسياحة والمبادلات، مبرزا فرص الأعمال التي يتحيها المغرب”.

ويرتبط المغرب والهند بعلاقات دبلوماسية واقتصادية قوية، حيث شهدت سنة 2019، نموا كبيرا في المبادلات التجارية الثنائية بلغت 2 مليار دولار. و يحتل قطاع الأسمدة الزراعية مكانة مهمة ضمن التبادل التجاري، وهي الشراكة الممتدة لسنوات طويلة بين الدولتين، مع زيادة الاستثمار في مجالات أخرى بشكل تصاعدي.

وينطلق المغرب في علاقاته بالهند من منطلق كون الهند تعتبر بوابة للانفتاح على القارة الآسيوية، كما أن المملكة تعتبر بالنسبة للهند بوابة إلى مناطق إفريقيا وأوروبا وأمريكا والعالم العربي”.

وتعززت أوجه التعاون الثنائي بين المغرب والهند قبل يومين من خلال اقتناء المغرب لكمية من لقاح “أسترازينيكا” الهندي الصنع من الهند، لتلقيح 33 مليون نسمة، (66 مليون جرعة من اللقاح).

زر الذهاب إلى الأعلى