حوادثسلايدر

اسبانيا..تفكيك أكبر شبكة لتهريب المخدرات بين المغرب وأوروبا واعتقال مغاربة ضمن أفرادها

الدار / خاص

كشف الموقع الإخباري الإسباني “ideal”، اليوم الأربعاء، أن فرقة OCON Sur، التابعة للحرس المدني تمكنت بتنسيق مع الشرطة البولندية من تنفيذ عملية أمنية كبيرة ضد تهريب المخدرات أطلق عليها اسم “Mocy، وأسفرت عن حجز 1500 كيلو من الماريخوانا”، و 43 من الكوكايين، و91 من الحشيش.

وأفاد المصدر ذاته أن الأمر يتعلق بأكر شبكة دولية لتهريب الماريجوانا، بقيادة تاجر مخدرات بولندي يدعى توماس”، يبلغ من العمر 50 عامًا تقريبًا، و الذي استقر في كوستا ديل سول ومن هناك ظل على اتصال بملازمه في غرناطة، جارة متروبوليتان بيلت.

وذكر الموقع الاخباري الاسباني أن أفراد هذه الشبكة الاجرامية من جنسيات مغربية واسبانية وبرتغالية وبولندية، وهي الشبكة التي وصفتها وسائل الاعلام الاسبانية بـ”الأضخم”، كانوا يعمدون الى تهريب المخدرات من شمال المغرب إلى إقليم الأندلس عبر مضيق جبل طارق ومن إسبانيا إلى بولندا في أوروبا الشرقية.

وأضاف ذات المصدر أن تفكيك هذه الشبكة الاجرامية للتهريب الدولي للمخدرات أسفر، أيضا عن اعتقال 110 اشخاص من بينهم مغاربة، في مدن غرناطة وبولندا ومالقة وكاديز وفالنسيا، على الرغم من أن 60 على الأقل اعتقلوا في فبراير الماضي في مقاطعة غرناطة، غالبيتهم في بينوس بوينتي.

وأبرز المصدر ذاته أن هذه العملية الأمنية بين الشرطة الاسبانية ونظيرتها البولندية سبقها إجراء ما يقرب من 80 عملية بحث، تم تنسيقها جميعًا بواسطة محكمة التعليمات 2 في ساغونتو (فالنسيا)، وتم تنفيذ ما لا يقل عن 30 من عمليات التفتيش والحجز  في منازل في بينوس بوينتي حيث تم العثور على جزء كبير من 20000 نبتة تم تهريبها.

بالإضافة إلى كميات المخدرات التي تم حجزها في اطار هذه العملية الأمنية، قامت عناصر وحدة  OCON-Sur بالحجز على  أصول هذه المنظمة التي تقدر قيمتها بخمسة ملايين يورو، من بينها سيارات فارهة، وحسابات بنكية لـ 60 شخصًا تم القبض عليهم في غرناطة، والتي وضعها رهن إشارة المحكمة، كما تمت أيضا مصادرة 8 شاحنات وحافلة، إلى جانب العديد من السيارات الفاخرة الأخرى المتحصل عليها من التهريب الدولي للمخدرات.

وأكد الموقع الاخباري الاسباني أن وحدة OCON Sur هي وحدة النخبة من الحرس المدني، تم انشاؤها خصيصا  لمكافحة تهريب المخدرات في مضيق جبل طارق ومناطق نفوذها، قبل أن يتم تعميمها في غضون ست سنوات فقط في جميع المقاطعات الأندلسية ذات السواحل، باستثناء غرناطة.

زر الذهاب إلى الأعلى