أخبار الدارسلايدر

تقرير دولي يكشف ترتيب المغرب عالميا في مؤشر “محاربة الفساد”

الدار / خاص

احتل المغرب المرتبة الـ 86 عالميا في مؤشر “إدراك الفساد” لسنة 2020، الصادر، اليوم الخميس، عن منظمة الشفافية الدولية، بعدما كان يحتل سنة 2019 الرتبة الـ 80 .

 ويشمل هذا التقرير الصادر عن منظمة الشفافية العالمية، 180 دولة، ويقوم بقياس مستوى الفساد في هذه الدول استنادا إلى مؤشر من 100 درجة، أعلاها الأفضل، وأصغرها الأسوء. ويستند مؤشر مدركات الفساد إلى 13 استطلاعًا وتقييمًا للفساد أجراه خبراء لتحديد درجة انتشار الفساد في القطاع العام في 180 دولة وإقليمًا، عن طريق إسناد درجة تتراوح بين 0 (الأكثر فسادًا) و100 (الأكثر نزاهة).

وأكدت المنظمة الدولية أن “الفساد منتشر في جميع مراحل الاستجابة لكوفيد-19 في مجموعة من البلدان العالمية، من الرشوة إلى اختبارات كوفيد-19، والعلاج، والخدمات الصحية الأخرى، إلى الصفقات العمومية من الإمدادات الطبية والتأهب لحالات الطوارئ بشكل عام.

وأكد المؤشر أن جائحة كوفيد-19 ليست مجرد أزمة صحية واقتصادية فحسب، بل أزمة فساد أيضاً.

عربيا احتلت دولة الإمارات، المركز الأول إقليميا والـ21 عالميا، بعد أن حققت رصيدا بلغ 71 من 100، في حين احتلت على المستوى العالمي،  المركز الحادي والعشرين من أصل 180، لترتفع بذلك 3 مراتب منذ عام 2012. و حافظ الأردن على المركز الخامس عربيا بعد الإمارات العربية المتحدة،  وقطر وعمان، والمملكة العربية السعودية.

عالمياً، حصلت الدنمارك ونيوزيلندا على أعلى درجات على المؤشر وهي 88 درجة، تليها فنلندا وسنغافورة والسويد وسويسرا حيث حصلت كل منها على 85 درجة.

ويصدر “مؤشر مدركات الفساد” بصفة سنوية من منظمة الشفافية الدولية، ويعنى بتتبع الفساد في مختلف الدول، والإجراءات التي تقوم بها الحكومات للتصدي له، لتحديد الدول الأكثر شفافية والأقل فسادا.

زر الذهاب إلى الأعلى