أخبار الدار

الدكالي: وزارة الصحة تسعى لتوفير اللقاحات اللازمة للقضاء على “H1N1”

الدار/ عفراء علوي محمدي

في حديثه عن سعي الوزارة لمحاربة الأوبئة الفتاكة، التي "يشكل المواطنون المنتمون للطبقات الهشة والفقيرة الضحايا الأولى لها"، وفي ظل الضجة التي أثيرت بشأن انتشار إنفلونزا الخنازير ومقتل عشرات المصابين به، أفاد أنس الدكالي، وزير الصحة، أن وزارته أطلقت طلبات عروض للبحث عن أطر وفاعلين مختصين في إنتاج الأدوية، وتوفير اللقاحات اللازمة للقضاء على المرض.

وكشف الوزير، في معرض كلمته في لقاء تواصلي نظمه حزب التقدم والاشتراكية، أمس الثلاثاء بالرباط، عن شروع الوزارة، بشراكة مع المجلس الإداري لمعهد باستور، بإحداث وحدة صناعية لإنتاج اللقاحات والأمصال والمنتجات البيولوجية بمركز التجارب العلمية.

وأكد الدكالي أن وزارته أطلقت استراتيجية جديدة تندرج في إطار "مخطط الصحة 2025"، للوقاية من الأمراض غير السارية والمزمنة، والحد من عدد الوفيات والعجز المرتبط بالأمراض الخطيرة والأوبئة، وعلى رأسها إنفلونزا الخنازير، "من خلال مقاربة مندمجة ومتعددة القطاعات" على حد قوله.

وتم إعداد هذه الاستراتيجية بـ"دعم من منظمة الصحة العالمية، وفقا لمقاربة تشاركية تشمل جميع القطاعات الوزارية والمؤسسات والمنظمات غير الحكومية والجمعيات العالمة والصناعات الزراعية والغذائية المعنية بالأمراض غير السارية وعوامل اختطارها".

ويذكر أن عبد الغني الدغيمر، رئيس قسم المستشفيات بوزارة الصحة، قد أعلن، أخيرا، في تصريحات صحفية، عن ارتفاع عدد المتوفين بفيروس أنفلونزا الخنازير إلى 30 شخصا من أصل 183 حالة حاملة للفيروس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 + 11 =

زر الذهاب إلى الأعلى