المواطن

طلبة الطب يشيعون جنازة الجامعة العمومية في مسيرة حاشدة بالدار البيضاء

الدار/  هيام بحراوي – تصوير : حسام أديب

نظم طلبة الطب وطلبة طب الأسنان وطلبة الصيدلة، صباح اليوم الأربعاء، وقفة احتجاجية، حاشدة أمام رئاسة جامعة الحسن الثاني، بمدينة الدار البيضاء، كما قاموا بارتداء ملابس سوداء، ورفعوا لافتات سوداء كتبت عليها عبارة "لا لخوصصة التعليم العمومي"، تشييعا منهم لجنازة الجامعة العمومية.

وصرح عثمان طالب بكلية الطب والصيدلة، السنة الرابعة، بأنهم خاضوا هذه الوقفة الاحتجاجية، في سياق المخطط النضالي الذي دعت له التنسيقية الوطنية لطلبة الطب، التي تخوض إضرابا عن الدروس النظرية والتطبيقية، وتنظيم مسيرات على صعيد الكليات التسعة بالمغرب.

وقال الطالب في تصريح لموقع "الدار" إنهم شيعوا اليوم جنازة الجامعة العمومية، والتعليم العمومي، معبرا عن رفضه لخوصصة القطاع، وضرب تكافؤ الفرص من خلال فتح الباب لطلبة الطب بالقطاع الخاص، من أجل التدريب بالمستشفيات العمومية والإشتغال بها.

وأوضح طالب آخر، إنهم كطلبة سينضالون من أجل مطالبهم، وتحسين جودة الصحة والتعليم العمومي، معتبرا أن خوصصة القطاع، ستمس بكرامتهم كطلبة حصلوا على الباكلوريا بنقط عالية واجتازوا مباريات من أجل الولوج لمهنة الطب، في الوقت الذي سيتمكن أبناء الأسر الميسورة من ولوج كليات الطب بالقطاع الخاص، بدفع الكثير من المال.

يشار إلى أن التنسيقية الوطنية لطلبة الطب، عبرت في بيان لها  عن رفضها كل القرارات التي تمس بحق التعليم المجاني للمغاربة وعلى رأسها مشروع قانون إطار رقم 51.17

كما رفضت سياسات خوصصة قطاع التكوين الطبي، التي حسب تعبيرها " تضرب  عرض الحائط مبادئ الإستحقاق وتكافؤ الفرص و تهدد أبناء الطبقات المتوسطة والفقيرة، في التحصيل العلمي والتكوين المستمر".

ويطالب الطلبة، بالإفراج عن قانون واضح وصريح يخص إصلاح نظام الدراسات الطبية وإعادة النظر في تداريب السنة السابعة، بدءا بإلغاء المرسوم الوزاري المنظم لها، و توفير ظروف التكوين والأمن والسلامة بالمستشفيات الجهوية وتدارك تأخير افتتاح الكلية بطنجة والمستشفى الجامعي بكل من أكادير وطنجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

8 − ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى