سلايدرمال وأعمال

الاستقرار السياسي ومناخ الأعمال يضع المغرب ضمن أفضل 10 دول للاستثمار في افريقيا

الدار / خاص

احتل المغرب المرتبة الثالثة ضمن “قائمة أفضل 10 بلدان إفريقية للقيام بالاستثمارات الأجنبية، التي أعدها البنك الافريقي “Rand Merchant Banck”.

وأكد التقرير، الموسوم بعنوان “أي تستثمر في افريقيا” Africa’s Top 10 Countries To Invest In،  أن “المغرب يعتبر بوابة جديدة للأسواق الأفريقية، وبوابة الاستثمار الأجنبي إلى الاقتصادات الأفريقية الأخرى، مشيرا الى، أن المغرب يعمل من أجل تحقيق أهدافه الاقتصادية، على تنمية شراكاته الاقتصادية مع بلدان افريقيا جنوب الصحراء أكثر من جيرانه العرب؛ بعد عودته الى حظيرة الاتحاد الأفريقي”.

وأضاف ذات التقرير، أن “المملكة تغازل الآن قادة بلدان غرب إفريقيا للاندماج في المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (ECOWAS)، مبرزا أن “المغرب يتمتع بميزة وجود مناخ أعمال أكثر استقرارًا مقارنة بالعديد من دول جنوب الصحراء الكبرى، كما توقع التقرير أن يسجل  الاقتصاد  المغربي نموا بنسبة 4 في المائة في السنوات القليلة المقبلة”.

Africa’s Top 10 Countries To Invest In

وحافظت مصر على صدارة القائمة، كأكثر البلدان الإفريقية جذبا للاستثمارات الأجنبية في السنوات الاخيرة، متبوعة  بجنوب إفريقيا في المرتبة الثانية، ثم المغرب في المرتبة الثالثة، متبوعا على التوالي بكل من اثيوبيا، كينيا، روندا، تانزانيا، نيجيريا، غانا، الكوت ديفوار.

وأوضح التقرير أن “رسم إفريقيا بنفس الفرشاة الاقتصادية هو دائمًا خطأ؛ لأن رواية “إفريقيا الصاعدة” تراجعت منذ أن فقد النمو زخمه في بعض البلدان، وأصبح المستثمرون أكثر استراتيجية في السعي وراء الصفقات الاستثمارية.

وأبرز أن مصر لا تزال الأكثر جذبًا للمستثمرين الأجانب، بفضل استقرار اقتصادها منذ الثورة والانقلاب قبل بضع سنوات، كما أن  جنوب إفريقيا تستمر في كونها استراتيجية للمستثمرين القادمين إلى القارة، في حين عادت نيجيريا إلى المراكز العشرة الأولى هذا العام بفضل انتعاش أسعار النفط وتحسين الوصول إلى العملات الأجنبية.

وكشف  فريق البحث في Rand Merchant Bank (RMB) أن هذه الأسواق الثلاثة تشكل ما يقرب من 50٪ من حجم سوق إفريقيا الذي يقارب 7 تريليون دولار أمريكي.

زر الذهاب إلى الأعلى