أخبار دوليةسلايدر

بايدن يعتبر أن ترامب ليس بحاجة لاستلام الإحاطات الاستخبارية خشية “إفصاحه” عن معلومات حساسة

اعتبر الجمعة الرئيس الأمريكي جو بايدن في مقابلة تلفزيونية أن الرئيس السابق دونالد ترامب لا ينبغي له أن يستمر في استلام الإحاطات الاستخبارية خوفا من أن يكشف معلومات حساسة تضر بأمن البلاد. وذكّر بايدن بأحداث اقتحام الكابيتول في 6 يناير/كانون الثاني الماضي الناتجة عن “السلوك غير المتوقع” للرئيس السابق.

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن الجمعة في مقابلة مع شبكة “سي بي إس” إنّ سلفه دونالد ترامب يجب ألا يتلقى بعد الآن الإحاطات السرية التي تُرسلها عادة وكالات الاستخبارات الأمريكية إلى الرؤساء السابقين، وذلك بسبب سلوكه “الذي لا يُمكن توقعه”.

وبرر الرئيس الديمقراطي الجديد موقفه بالقول “أعتقد أنه لا يحتاج إلى تلقي إحاطات الاستخبارات. ما هي الفائدة من تقديم إحاطة استخبارية له؟ وما هو تأثير ذلك على الأمور، غير أنه قد يقوم بالإفصاح عن شيء ما؟”.

وتحدث بايدن عن “السلوك غير المتوقّع” للملياردير الجمهوري، مشيرا إلى “التمرد” الذي حصل في 6 كانون الثاني/يناير عندما اقتحم مناصرون لترامب مبنى الكابيتول في واشنطن بعدما تابعوا أحد خطاباته التي طعن خلالها بهزيمته في انتخابات 3 تشرين الثاني/نوفمبر.

ويحصل الرؤساء السابقون تقليديا على إحاطات استخبارية، لكن بعض المعارضين أعربوا عن مخاوفهم حيال إمكان أن يُقدم ترامب على كشف معلومات مهمة لأمن البلاد.

ومن المقرر أن تبدأ في 9 شباط/فبراير محاكمة الرئيس الجمهوري السابق بتهمة “التحريض على التمرد”. وهو متهم بأنه شجّع مناصريه على شن الهجوم على الكابيتول في وقت كان فيه البرلمانيون يصادقون على فوز منافسه بايدن في الانتخابات الرئاسية.

وقبيل الهجوم الذي خلف خمسة قتلى، قال ترامب مخاطبا المتظاهرين “لن تستعيدوا بلادكم مطلقا إذا كنتم ضعفاء. يجب أن تظهروا القوة وأن تكونوا أقوياء”.

وبعد أسبوع، أصبح ترامب أول رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يُوجه إليه الاتهام مرتين في مجلس النواب الذي يسيطر عليه الديمقراطيون.

وحوكم ترامب للمرة الأولى أمام مجلس الشيوخ عام 2019، بسبب ممارسته الضغط على أوكرانيا لفتح تحقيق بشأن نجل جو بايدن. ولم يحضر ترامب تلك المحاكمة بدعوى أن انشغالاته الرئاسية تمنعه من حضورها. ويومها برّأ مجلس الشيوخ الذي كان الجمهوريون يسيطرون عليه، الرئيس من تُهمتَي “استغلال السلطة” و”عرقلة عمل الكونغرس” اللتين وجّههما إليه مجلس النواب.

المصدر: الدار- أف ب

زر الذهاب إلى الأعلى