أخبار الدارسلايدر

‎أخيرا … المغرب يتجه لمنع المبيدات المحظورة في أوروبا

‎علم موقع الدار من مصادر مطلعة بأن كروب لايف المغرب باعتباره تجمعا لمستوردي المبيدات الفلاحية بالمغرب يقوم بتحركات كبيرة في صفوف من أجل الضغط على المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية للتراجع عن نيته حظر استعمال المبيدات الخطيرة بالمغرب.

وتأتي هذه التحركات المكثفة لتجمع مستوردي المبيدات الفلاحية بالمغرب بعدما برمج المكتب هذه السنة مراجعة 41 مادة فعالة خطرة تدخل في تركيبة حوالي 300 مبيدا فلاحيا يستعمل في المغرب.

وسيتم مراجعة 10 مواد فعالة خلال شهر مارس المقبل، حيث نشر أونسا بموقعه الإلكتروني إعلان للمهنيين يؤكد من خلاله بأن اللجنة الوطنية للمبيدات التي اجتمعت في شهر يوليوز المنصرم قررت برمجت 10 مواد فعالة لمراجعة التراخيص الممنوحة لها. ويتعلق الأمر بكل من مواد الکولوروتالونیل والدايمثوات والديكاوات والفنتیون والگلوفوسینات والهكساكونازول والميتوميل والبركوات والتياكلوبريد والتيرام.

وكانت هذه المواد الفعالة إلى جانب مواد فعالة خطرة موضوع مجموعة من الدراسات والأبحاث التي أكدت على أنها استعمالها يشكل خطرا محتملا على صحة الإنسان والبيئة والمستعمل، حيث أنه يمكن أن تسبب أمراضا مزمنا كالسرطان والباركينسون.

زر الذهاب إلى الأعلى